السبت 27-04-2024
الوكيل الاخباري
 

المياه: مشروع للاستفادة من الحمأة الناتجة عن الصرف الصحي

62f24b217b126


الوكيل الإخباري - نظمت وزارة المياه والري، بالتعاون مع السفارة الألمانية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول دراسة جدوى مشروع إدارة الحمأة الناتجة عن محطات تنقية المياه العادمة.

اضافة اعلان


وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، إن الورشة تهدف إلى الوقوف على آخر التقنيات العلمية الحديثة عالميا في مجالات معالجة الحمأة، والاستفادة منها، وإعداد دراسات الجدوى الفنية والهندسية والمضي قدما في تنفيذ مشاريع الاستفادة منها في محطات الصرف الصحي العاملة في المملكة.

 

وأضاف بحضور الأمين الأول للتطوير والتعاون في السفارة الألمانية نيكولاس فون كالم، ومدير إدارة التخطيط والإدارة في الوزارة المهندس سلطان المشاقبة، وعدد من المعنيين من شركات المياه، أن الورشة تأتي ضمن أعمال مشروع التخلص من حمأة مياه الصرف الصحي المعالجة الصديقة للبيئة والمناخ في الأردن، والممول من بنك الإعمار الألماني.


وأشار إلى أن تطوير الخبرات المحلية الفنية والهندسية للتعامل مع بقايا المواد الصلبة المعالجة (الحمأة) الناتجة عن محطات الصرف الصحي، تأتي ضمن أولويات الوزارة، للوقوف على البدائل المجدية فنيا وبيئيا واقتصاديا، كونها مصدرا هاما في توليد الطاقة، وتوفر في الكلف التشغيلية لبعض محطات الصرف الصحي، وكذلك الاستفادة منها في الزراعات المقيدة.