الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

بالرغم من السقوف السعرية.. دجاج النتافات يباع بـ 190 قرشاً للكيلو

9df39699c863d084d979c7d3b271efc1-390x220


الوكيل الإخباري - رغم تحديد سقوف سعرية للدجاج قبيل شهر رمضان إلا أن السوق المحلية تشهد تجاوزات في قطاع النتافات ما يؤشر على ضعف الرقابة والتفتيش.

اضافة اعلان


وقال مواطنون، وفقا ليومية الغد، إنه يوجد تجاوزات للسقوف السعرية في قطاع دجاج النتافات بمقدار 25 قرشا للكيلو، على خلاف ما حددته الحكومة لسعر البيع دجاج للمستهلك عند 165 قرشا للكيلو فيما وصل سعر الكيلو بعد تجاوز السقوف السعرية إلى مستوى 190 قرشا للكيلو.

وزارة الصناعة والتجارة والتموين أكدت على تكثيف حملاتها الرقابية على محال بيع الدجاج للتأكد من البيع من السعر المحدد فيما لن يتم التهاون بفرض عقوبات مشددة بحق المخالفين.

وقال صاحب محال بيع دجاج النتافات في منطقة شرق عمان عادل شحادة إن الارتفاع الحاصل في اسعار بيع دجاج النتافات بمستويات اعلى من السقوف السعرية المحددة سببه ليس المحال.


وأوضح شحادة أن سعر كيلو النتافات بالجملة بلغ أمس 1.75 دينار وبمستويات أعلى من السعر المحدد من قبل الحكومة لبيع المستهلك عند مستوى 1.65 دينار.


وتساءل كيف يمكن بيع كيلو الدجاج عند مستوى 165 قرشا للكيلو في حين أن أسعاره بالجملة 175 قرشا للكيلو ؟ ومن يتحمل الخسارة؟


من جهته، قال رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك محمد عبيدات إن الجمعية ما تزال تتلقى شكاوى من عدم التزام محلات بيع الدجاج بالبيع ضمن السقوف السعرية التي حددتها الوزارة قبل شهر رمضان المبارك وخاصة في شرق العاصمة عمان والقرى البعيدة والنائية في المحافظات.

وزاد عبيدات ضعف الرقابة على الأسواق قد ساهم بشكل كبير في عدم الالتزام بالبيع ضمن السقوف السعرية وخاصة في المناطق البعيدة والنائية وضواحي المدن التي لا تتم فيها الرقابة بشكل فعلي نتيجة للنقص الحاصل في عدد المراقبين.

وأكد عبيدات أن تنفيذ القرار هو أهم بكثير من إصداره فلا يعقل ان يتم اصدار قرار بوضع سقوف سعرية لمادة اساسية مثل مادة الدجاج ولا يتم تفعيل هذا القرار وحمايته من خلال تكثيف زيادة عدد المراقبين في كل محافظات المملكة ما يؤشر بضعف الرقابة على الأسواق.


من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن الوزارة تفرض جولات رقابية مكثفة على محال بيع الدجاج للتأكد من البيع بالأسعار المحددة.


وبين البرماوي أن الوزارة حررت حتى امس 74 مخالفة تموينية منذ بداية شهر رمضان المبارك، منها 13 مخالفة عدم الالتزام بالسقوف السعرية المحددة للدجاج.
وأوضح البرماوي، أن عقوبة تجاوز السقوف السعرية بحسب القانون لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على 3 آلاف دينار أو بالحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على 6 أشهر أو كلتا العقوبتين معا.


ودعا البرماوي المواطنين للإبلاغ عن شكاوى الأسواق على هاتف 06/5661176 مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون في اتخاذ اشد العقوبات بحق من يتجاوز الاسعار ويستغل المواطنين.