الخميس 29-09-2022
الوكيل الاخباري

مربي الأبقار: ملتزمون بأسعار الحليب ومصانع إنتاج رفعت الأسعار

article-vache_844547_679x417


الوكيل الإخباري - أحمد بني هاني
كشف رئيس جمعية مربي الأبقار الدكتور علي غباين أسباب ارتفاع أسعار الحليب في الأردن.

اضافة اعلان


وقال غباين في تصريح لـ"الوكيل الإخباري"، إن تكلفة الحليب تقدر بـ53 قرشا للكيلو بحسب الدراسة التي أجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا، فيما تحاول مصانع الإنتاج شراء الحليب من المزراعين بسعر 50-52 قرشا للكيلو وهو ما يمثل أقل من التكلفة.


وأضاف أن هناك مصانع إنتاج الألبان رفعت أسعار منتجاتها فيما التزم مربي الأبقار بالأسعار التي اعتمدتها الوزارة، لافتا إلى أن جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا أثرت على الأسعار وخاصة الأعلاف.


وبيّن غباين أن 85% من كلف الإنتاج هي عبارة عن أعلاف، مشيرا إلى أن أسعار الأعلاف المركزة (الصويا، الذرة، النخالة، والشعير) والخلطة العلفية (خميرة، كربونة، فيتامينات، دهون، هرمونات) بالإضافة إلى الأدوية ارتفعت بنسبة 200%، حيث كان يشتري مربي الأبقار على سعر 220-250 دينار للطن فيما يتم الشراء الآن على سعر 320-350 دينار للطن.


وأوضح أن انخفاض أسعار الأعلاف مؤخرا لم ينعكس على مربي الأبقار حتى الآن، مضيفا أن التكاليف الحالية مرتفعة بنسبة 15-20% عن الأسعار العالمية.

وشدد غباين على أن استخدام بعض المصانع لحليب البودرة واستيراد المنتجات المنافسة للمنتج المحلي بأسعار أقل كلها عوامل تؤثر على مربي الأبقار وأسعار الحليب محليا، داعيا الجهات الرقابية وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة العامة للغذاء والدواء إلى تشديد الرقابة على المصانع.


يشار إلى أن عدد الأبقار المنتجة للحليب يتراوح بين 70-75 ألف رأس، فيما لا يتجاوز إنتاجها اليومي من الحليب 800 طنا.