الأحد 29-11-2020
الوكيل الاخباري

(1000) حاج إضافي للأردن .. وحوسبة الحج

webRNS-Hajj-Explainer-081718-990x557


الوكيل الإخباري _ أكد مدير شؤون الحج في دائرة الحج والعمرة السيد يوسف الشبلي أن وزارة الأوقاف كانت قد فتحت باب التسجيل للحج في الثاني من شباط  2019/ 1440، وذلك لمدة ثلاث أسابيع، لإبداء أي من المواطنين رغبتهم لأداء فريضة الحج لهذا العام.

اضافة اعلان
 

وأشار إلى أن كوتة الأردن يبلغ عددها (7000) حاج، وقد قام بالتسجيل نحو (000 30)  مواطن، أبدو رغبتهم لأداة مناسك الحج.

 

وبين الشبلي (لموقع الوكيل الإخباري) آلية إختيار الحجاج، من خلال طريقتين، الأولى عن طريق الأكبر سنا وهم من مواليد (1948) فما دون ، و(23%) من الكوته  توزع عن طريق القرعة.

 

وبعد الإنتهاء من التسجيل الأولي وأخذ التصاريح، إستنكف عند الدفع عدد من الحجاج، الأمر الذي علية تم إجراء قرعة على مواليد (1949) والذين عددهم (1300) حاج،وقد تم أخذ (800) حاج بعد إجراء عملية القرعة الأولى.

 

اظهار أخبار متعلقة


 وتحدث الشبلي عن جهود وزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل وبمتابعة مدير دائرة الحج والعمره المهندس مجدي البطوش، تم منح الاردن (100 ) تصريح، وهذه لأول مره منذ عشر سنوات،مؤكدا على توجيهات من وزير الأوقاف تطبيق نفس تعليمات ما إنطبق على الكوته الأصلية للحج .

 

وعليه تم أخذ ما تبقى من مواليد (1949)، وتم عمل قرعة على مواليد (1950) لإتمام الألف من المسجلين لأداة مناسك الحج والعددهم (2400).

 

وبين الشبلي أن دائرة الحج والعمرة عملت على إستئجار مساكن في المنطقه المركزية في المدينه المنوره، وهي مصنفة على أن لا تقل عن 3 نجوم.

 

وسيخرج الحجاج على رحلتين، تنطلق الرحلة الأولى في (28) لقضاء ليلتين في المدينه المنورة،ثم تنطلق الرحلة الأخرى، معللا ذلك لضمان عدم تكدس الحجاج بسبب الإجراءات على الحدود والإقامة.

 

ونوه الشبلي إلى وجود خياران للسكن،  الخيار الأول يكون قريب من الحرم في (جزل)، بمسافة لا تزيد عن (1500) متر، وهي قريبة من البيت الحرام، والمنطقة الثانية في العزيزية. وهي قريبة من المشاعر المقدسة من منى ورمي الجمار مسافة كيلو.

وتحدث شبلي عن ميزات السكن والتي هي مصنفه خدمة فندقية، لا يسكن فيها أكثر من أربع أشخاص، يتوفر فيها حمام منفصل لكل غرفة،

 

كما عملت وزارة الأوقاف برنامج للإعاشة، بوفيه مفتوح للإفطار مدته 4 ساعات بالإضافة إلى وجبة العشاء.وذلك طيلة فترة مكوث الحجاج سواء في المدينة أو في مكة ، وهي متوفرة داخل الفنادق للتخفيف عن الحجاج إزدحام المطاعم.

 

بالإضافة إلى أن وزارة الأوقاف، قامت بشراء الهدي وهوا منسك من مناسك الهدي، وتبلغ حوالي(90) دينار عن طريق البنك الإسلامي للتنمية في جدة ، تتحقق فيها الشروط الشرعية، ثم يتم توزيعها على دول العالم الإسلامي ، الفقراء في الأردن ،وذلك حرصا على عدم إستغلال الحجاج.

 

كما تحدث شبلي عن خطة لتفويج لمناسك من المدينة لمكة على دفعتين، ومن مكة لجبل عرفة، ومن عرفة لمنى لرمي الجمار خلال أيام التشريق الثلاث لتحقيق المبيت في منى، وهو منسك من مناسك الحج، وقد عملت إعاشة في يوم عرفة على جبل عرفه.

 

وأكد شبلي على عمل وزارة الأوقاف تصويب الملاحظات في كل موسم. من خلال تشكيل لجنة لمتابعة الشكاوى والملاحظات بناء على ملاحظات الحجاج.

 

وقد إتجهت لحوسبة جميع أعمال الحج والعمرة، من خلال إختيار البرامج إلكتونيا،بالإضافة إلى تتبع لحركة الحافلات إلكترونيا لجميع مراحل الحج،وستكون التأشيرة إلكترونيا مرفقة مع جواز السفر. 

 

وشدد شبلي على أهمية شراكة الحج والعمرة، مع جميع المعنيين في تقديم الخدمة أو تلقيها في موسم الحج، وخص بذلك مديرية الأمن العام مشكورة، ودائرة الترخيص، ووزارة النقل ووزارة الخارجية ولجنة السياحة،مؤكدا على أن خدمة الحجاج شرف لكل من يقدم الخدمة وواجب تقوم به الجهات المعنية دون تردد إبتغاء الأجر من الله.

 

وقد وجه شبلي الشكر لوزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل، وعطوفة مدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش، وقد خص شبلي (موقع الوكيل) بالشكر لإهتمامهم بتغطية موضوع الحج. 

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة