الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أجواء من التوتر

أسعار المشتقات النفطية محليّا بعد 'ضربة إيران'

اسعار-المحروقات-سعر-البنزين-اسعار-المشتقات-النفطية-والسولار-990x556

الوكيل الإخباري -جلنار الراميني-أكد الخبير الاقتصادي، والنفطي ، عامر الشوبكي أن أجواء التوتر ، فجر اليوم الأربعاء ، رافقت سوق النفط ، التي ما لبثت أن استقرت حتى وصل سعر النفط إلى (69) دولار للبرميل بارتفاع ( 1%) عن يوم أمس الثلاثاء.

اضافة اعلان

 

وبين الشوبكي لـ"الوكيل الإخباري" ، أنه بعد أن اتضح أن الضربات الإيرانية تستهدف مواقعا عسكرية وليست نفطية ، ما زالت حالة الترقب تسيطر على سوق النفط العالمية من احتمال رد امريكي او هجمات إيرانية اخرى .

 

 

وفيما يتعلّق بالشأن المحلي ، يتأثر الأردن بشكل رئيسي من أي ارتفاع عالمي كونه يستورد جميع احتياجاته من النفط والمشتقات النفطية ، إلا أن الأسعار محليا يتم تسعيرها ، بشكل شهري وننتظر المُستجدات الدولية وتأثيرها على الأسعار في الأسابيع المتبقية من هذا الشهر .

 

كما أنّ الضريبة المقطوعة الكبيرة والثابتة المفروضة محليّا، والتي تشكل نصف سعر البنزين تقلّص التأثر بالأسعار العالمية الى النصف ، إلا انها لا تحمي الأسعار من حمى الارتفاع، وفق الشوبكي .

 

وزاد في حال نشوب حرب شاملة -هذا غير متوقع - سيؤدي هذا انقطاع مرور النفط من مضيق هرمز والذي يمرر خُمس حاجة العالم النفطية قد يقفز سعر البرميل الى (100 ) دولار وبالتالي سترتفع الاسعار محليا من (10-20% ) وقد يصل سعر لتر البنزين 90 الى دينار واحد لكل لتر.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة