الجمعة 05-06-2020
الوكيل الاخباري



وفق الخبير النفطي عامر الشوبكي

ما مصير أسعار السولار والكاز نهاية الشهر؟

1220193155715740453426
أرشيفية



الوكيل الإخباري - رجّح الخبير الاقتصادي ، والنفطي عامر الشوبكي ، أن تقوم الحكومة نهاية هذا الشهر بتعديل طفيف على أسعار المشتقات النفطية بواقع ارتفاع (10) فلسات على كل لتر من السولار و الكاز وبنسبة ارتفاع (1.7%).

 

ولفت الشوبكي في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أنه سيتم تخفيض (5 )فلسات ، على لتر البنزين ( 95 ) وبنسبة (0.5%) ، وتثبيت سعر البنزين (90) ، وذلك في تسعيرة الشهر الأول من السنة الجديدة ( 2020).


وأضاف " بلغ معدل سعر خام النفط برنت للشهر الحالي (66.3) دولار للبرميل، وبنسبة ارتفاع بلغت (5.5%) عن معدل شهر تشرين ثاني الماضي، والذي وصل إلى (62.9) دولار للبرميل، وذلك بعد اجتماع "دول اوبك " ، وقرار تخفيض الإنتاج بواقع (500) الف برميل إضافي، ليبلغ مجموع التخفيض المتفق عليه (1.7) مليون برميل يوميا .

 

وبين الشوبكي ، أن المكاسب استمرت لتسجل أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر مع إقتراب الولايات المتحدة والصين من حل للنزاع التجاري القائم منذ (18 ) شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم والذي أثار تساؤلات كبيرة حيال نسب النمو الإقتصادي العالمي و الطلب على الخام .


وفيما يتعلّق بالأسعار العالمية للمشتقات النفطية المكررة، أشار إلى أنها لم تشهد ذات النسب في الارتفاع لعوامل العرض والطلب ، فارتفعت أسعار السولار لبداية الطلب لأغراض التدفئة في فصل الشتاء بنسب بسيطة ، بينما انخفض سعر البنزين (95) .

 

وزاد "كان هناك شبه ثبات في سعر البنزين (90) والبنزين (92) في الأسواق العالمية وذلك حسب نشرة بلاتس المعتمدة محلياً لدى لجنة تسعير المشتقات النفطية الأردنية" .

 

مطالبة بتثبيت أسعار الكاز 
وكان الشوبكي ، طالب في وقت سابق بتثبيت سعر الكاز خلال فصل الشتاء وإلغاء فرق الوقود على فاتورة الكهرباء وإعادة النظر بشكل عام على مجمل العبء الضريبي الواقع على المواطن الأردني ومن ضمنه النسب الضريبية الكبيرة المفروضة على المشتقات النفطية .

 يذكر أن الحكومة قد قامت برفع بسيط على أسعار المشتقات النفطية بداية كانون أول الحالي فقد ارتفع سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة (1.3%) بما مقداره( 10) فلسات لكل لتر ليصبح (775) فلسا بدلاً من (76)5 فلسا الشهر الماضي،
وارتفع سعر البنزين أوكتان (95) بنسبة (0.5 %) بما مقداره 5 فلسات ليصبح (1010) فلسا للتر بدلا من (1005) فلسات ، في حين تم تثبيت سعر مادتي السولار والكاز عند (595) فلسا/لتر والاستمرار في تثبيت سعر إسطوانة الغاز المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة