الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بيان صادر عن مبادرة (أنا مؤثر)

Color logo - no background


الوكيل الإخباري - تستنكر مبادرة (أنا مؤثر) التي انطلقت من العاصمة الأردنية عمان خلال شهر أكتوبر من العام المنصرم والتي قام بتأسيسها مجموعة من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لتشكيل نواة للمطالبة بحقوق المؤثرين وصناع المحتوى والخدمات المساندة لها.

اضافة اعلان

 

القرار المفاجئ والعشوائي من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في مطالبة مشاهير السوشال ميديا في مراجعة دائرة الضريبة لتصويب أوضاعهم ولابد لنا قبل ان نكمل بأن نوضح بان القاعدة العامة هي فرض الضريبة على كافة الخاضعين لها بموجب القانون ونحن مع هذا التوجه لان عائدات الضريبة توظف في خدمة الصالح العام للمواطن، ولكن قبل ذلك لابد من ان تعي الحكومة بان مهنة المؤثر وصانع المحتوى تعتبر مهنة القرن وبأن ثلثي المواطنين اليوم هم من الجيل الرقمي وبالتالي فأن المؤثرين وصناع المحتوى هم من لديهم القدرة في التأثير الإيجابي ونشر الوعي وتشكيل افضل صورة عن المجتمع لذلك بدأت الدول والحكومات حول العالم بتنظيم هذا القطاع والاهتمام بالعاملين به باعتبارها صناعة رقمية تسهم في رفد خزينة الدولة بشكل مباشر وغير مباشر من خلال تسويق السياحة والفكر والثقافة.


وبناءا على ما تقدم فاننا نعلن عن عقد اجتماع طارئ لكافة مؤسسي مبادرة انا مؤثر لمناقشة قرار دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال الأسبوع القادم وسيتم أيضا مناقشة النقاط التالية والتي تمثل حجر أساس للمؤثرين وصناع المحتوى وقبل المطالبة بالضريبة: 

1. الاعتراف بمهنة المؤثر وصانع المحتوى على المستوى الرسمي مما يمنحهم حقوق الصحفيين والإعلاميين مثل تصاريح التصوير وهوية رسمية صادرة عن هيئة الاعلام وخط ساخن مع وحدة الجرائم الإليكترونية.


2. تأسيس وحدة دعم ومساندة قانونية مشكلة من قانونيين متخصصين بالتشريعات الإعلامية والجرائم الاليكترونية.


3. حق المشاركة والدعوة للفعاليات، والمناسبات الوطنية، والاجتماعية، وغيرها.


4. المساهمة في تشكيل السياسة العامة للدولة فيما يخص الاعلام.


5. اعتماد نظام خاص لأشراك المؤثرين في الضمان الاجتماعي.


6. اعتماد نظام خاص للتأمين الصحي للمؤثرين وصناع المحتوى والخدمات المرافقة لها.


7. تنظيم دورات تدريبية فيما يخص صناعة المحتوى والعمل على بناء جسور تواصل مع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وتيك توك.


8. كتابة ميثاق شرف ينظم عمل المؤثرين وصناع المحتوى وتشكيل لجنة شؤون المهنة للنظر في المخالفات الأخلاقية والتسويقية التي قد يرتكبها المؤثرين وصناع المحتوى.


9. تنظيم العلاقة مع جمعية حماية المستهلكين للنظر في الطريقة التي يتبعها المؤثرين وصناع المحتوى في تسويق المنتجات والبضائع بحيث تتوافق مع القوانين والأنظمة المعمولة وألا يكون فيها خداع أو تشويه لصورة المنتج للمتابعين.


10. ادراج المؤثرين وصناع المحتوى في الحملات الاعلانية والتسويقية التي تنفق فيها الدولة بشكل عام ودون تخصيص جزء للمؤثرين وصناع المحتوى.

11. دعم المبادرات الاجتماعية والوصول بها إلى العالمية لعكس أفضل صورة عن المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا واجب اجتماعي يقع على عاتق كافة أعضاء هذه المبادرة لأن التأثير يجب أن يكون إيجابيا وموجه في خدمة الإنسان بغض النظر عن دينه، أو شكله، أو موقعه، أو أي شيء آخر.

12. مكافحة نظام) التفاهة (المعمول به حاليا من قبل الباحثين عن الشهرة بغض النظر عن الوسيلة والأسلوب، مما يحط من قيمة المحتوى والابحار به الى مزابل التاريخ.   


13.اصدار إعفاء جمركي وضريبي للمعدات والادوات المستخدمة في صنع وانتاج المحتوى.     

ولابد لنا ان نثمن اللقاء الذي اجري رئيس هيئة الإعلام في المملكة الأردنية الهاشمية السيد طارق أبو الراغب والذي أفاد بأن الدولة تبحث عن أفضل طريقة لتشكيل كيان ينظم عمل المؤثرين وصناع المحتوى بحيث يتم تطوير وصقل مهاراتهم لخدمة المجتمع بشكل عام وأكد أن الهدف من هذا التنظيم هو تقديم الدعم والمساندة ووتدريب العاملين ويمكننا الاطلاع على رابط المقابلة التالي: 


ونحن نعتبر هذا اللقاء بادرة طيبة من الحكومة لبدء النقاش حول الإطار العام لمد جسور التعاون بين المؤثرين وصناع المحتوى.