الثلاثاء 18-02-2020
الوكيل الاخباري



قوائم الأسماء غير جاهزة

تحسّبا من 'الفيروس القاتل'.. كاشفات حراريّة على المعابر - فيديو

9201922102547965256709



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - كشف وزير الصحة ، الدكتور سعد جابر ، أنه سيتم إجلاء الأردنيين من مدينة ووهان الصينية إلى الأردن ، خلال الساعات القليلة القادمة ، لافتا ، إلى أن الطائرتين سوف تتواجد في الصين غدا الإثنين على أبعد تقدير.

 

وأشار جابر، لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، صباح اليوم الأحد ، أنه سيتم نقل ما يقارب (100) أردني ، منوّها ، أن قوائم الأسماء "غير جاهزة" ، وزاد " لن يتم نقلهم إجباريا، بل بحسب رغبتهم".

 

وشدّد على أن هنالك إجراءات احترازية سيتم اتباعها ، بحسب توصيّات منظمة الصحة العالمية ، فيما يتعلّق بـ"حجر" القادمين من الصين ، لمدة (14) يوما ، في مستشفى مستقل ومتخصّص.

 

كاشفات حرارية على الحدود 

وأوضح جابر للإعلامي محمد الوكيل ، أنه سيتم تزويد كافة المعابر الجوية والبرية ، بـ"كاشفات حرارية" للكشف عن المصابين بالفيروس ، وتابع " هنالك استعدادات رامية لمواجهة الفيروس ، من خلال لجنة الأوبئة الوطنية ، ولجنة الحرب الجرثومية، وأطباء ذو كفاءة عالية  .

 

وأشاد وزير الصحة ، جابر ، بمكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني ، التي تأتي حرصا على سلامة الأردنيين .

 

وعن طرق الوقاية من فيروس كورونا ، أكد على أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بشكلٍ مُتكرِّر، تجنُّب لمس العيون، أو الأنف، أو الفم باستخدام الأيدي غير المغسولة جيِّداً، وتجنُّب الاتصال عن قُرب مع الأشخاص المُصابين بهذا الفيروس، وشرب العصائر التي تحتوي على فيتامين (C).

 

وتابع " يُمكن الحدُّ من انتقال العدوى إلى الآخرين في حال المعاناة من أعراضٍ شبيهة بالإنفلونزا من خلال ، والبقاء في المنزل طيلة فترة المرض، وتجنُّب الاتصال عن قُرب مع الآخرين، تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند السُّعال أو العُطاس، مع الحرص على التخلُّص منها فوراً في سلَّة المُهملات، وتنظيف الأسطح والأشياء، وتطهيرها جيِّداً" .

 

ونوّه جابر، إلى أنه سيتم إرسال نشرات توعية للأردنيين على هواتفهم النقالة ، في سبيل إرشادهم.