الأربعاء 08-05-2024
الوكيل الاخباري
 

الإسعافات الأولية للجروح المفتوحة

علاج-الجروح-المفتوحة-ما-يمكنك-فعله-في-المنزل


الوكيل الإخباري - قد يتم علاج بعض الجروح المفتوحة في المنزل وقد تستدعي بعض الحالات مراجعة الطبيب.

اضافة اعلان

 

ونوضح فيما يأتي بعض النصائح والإرشادات للاعتناء بالجروح والخدوش البسيطة: 

 

- غسل اليدين جيدًا لتنجنّب حدوث العدوى.

- إيقاف النزيف من خلال الضغط على الجرح باستخدام ضمادة أو قطعة قماش نظيفة، مع رفع المنطقة المصابة بالجرح للمساعدة على إيقاف النزيف، ومن الجدير بالذكر أنّ أغلب حالات نزيف الجروح والخدوش البسيطة يتوقف فيها النزف من تلقاء نفسه.

- غسل الجرح بالماء الجاري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى تنظيف المنطقة المحيطة بالجرح باستخدام الصابون، ويجدر التنويه إلى عدم إدخال الصابون في الجرح، بالإضافة إلى تجنب استخدام اليود أو بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) في تنظيف الجرح، حيث قد تسبب هذه المواد تُهيّج الجلد، وتجب إزالة أي عوالق أو أوساخ عن الجرح باستخدام ملقط تم تعقيمه باستخدام الكحول، علمًا أنّه يُنصح بمراجعة الطبيب في حال عدم القدرة على إزالة جميع العوالق من الجرح.

- وضع طبقة رقيقة من المضاد الحيوي أو الفازلين؛ بهدف المحافظة على رطوبة الجلد ومنع تكوّن الخدوش، لكن يجب التنويه إلى أنّ بعض المراهم تحتوي على مكوّنات قد تُسبّب ظهور طفح جلدي خفيف لدى بعض الأفراد، ففي حال حدوث ذلك يجب التوقف عن استخدام المرهم.

- تغطية الجرح باستخدام ضمادة طبيّة أو بشاشٍ طبّي للمحافظة على نظافة الجرح، وفي حال كانت الإصابة مجرد جرح أو خدش بسيط فيمكن تركه مكشوفًا.

- تغيير الضمادة الطبية لمرة واحدة في اليوم على الأقل، بالإضافة إلى تغييرها عند تعرضها للبلل أو الاتساخ.

- يجب على المصاب بالجرح أخذ مطعوم الكُزاز (بالإنجليزية: Tetanus) في حال عدم أخذ المطعوم خلال الخمس سنوات الماضية، وكان الجرح عميقًا أو متسخًا.


موضوع

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة