الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأمم المتحدة: اقتصاد الدول النامية معرض للتدهور

coins-1726618_960_720


الوكيل الإخباري - توقعت الأمم المتحدة أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة تصل إلى 1% في العام الحالي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وأن ينكمش أكثر من إذا تم تمديد القيود المفروضة على الأنشطة الاقتصادية دون استجابات مالية كافية.اضافة اعلان


الدراسة، التي نشرتها إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية (DESA)، قالت إن ملايين العمال معرضون لخطر فقدان وظائفهم فيما تغلق حوالي 100 دولة حدودها الوطنية، وقد يترجم ذلك إلى انكماش اقتصادي عالمي بنسبة 0.9% بحلول نهاية عام 2020، أو حتى أعلى من ذلك إذا ما فشلت الحكومات في دعم الدخل وتعزيز رفع إنفاق المستهلكين.

ووفقا التنبؤات، فإن عمليات الإغلاق في أوروبا وأميركا الشمالية تضرب قطاع الخدمات بشدة، خاصة الصناعات التي تنطوي على تفاعلات جسدية مثل تجارة التجزئة والترفيه والضيافة وخدمات الترفيه والنقل، وتمثل هذه الصناعات مجتمعة أكثر من ربع جميع الوظائف في هذه الاقتصادات.

وفيما تخسر الشركات إيراداتها، من المرجح أن تزيد البطالة بشكل حاد، مما يحوّل صدمة "العرض" إلى "صدمة طلب" أكبر على الاقتصاد.

وستعتمد شدة وقع الأزمة إلى حد كبير على مدة القيود المفروضة على حركة الأشخاص والأنشطة الاقتصادية وعلى حجم وفعالية الاستجابات التي توفرها الخزائن الوطنية، حيث دعت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، إلى حزم حوافز مالية جيدة التصميم تحدد أولويات الإنفاق الصحي وتدعم الأسر الأكثر تضرراً من الجائحة.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ليو تشين مين: "هناك حاجة إلى إجراءات سياسية عاجلة وجريئة، ليس فقط لاحتواء الجائحة وإنقاذ الأرواح، ولكن أيضا لحماية الفئات الأكثر ضعفا في مجتمعاتنا من الدمار الاقتصادي والحفاظ على النمو الاقتصادي والاستقرار المالي".