الجمعة 13-12-2019
الوكيل الاخباري



آلية جديدة للرقابة على الأكياس البلاستيكية

na06-shopping
الصورة تعبيرية



الوكيل الإخباري - تعتزم وزارة البيئة وضع آلية جديدة لتكثيف الإجراءات الرقابية على المصانع بهدف حماية البيئة من خلال التقليل من انتشار الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.

وقال وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة: إن الوزارة بصدد وضع آلية جديدة لتكثيف الإجراءات الرقابية على المصانع بالتعاون مع الجهات المعنية والادارة الملكية لحماية البيئة للتقليل من انتشار أكياس التسوق البلاستيكية غير القابلة للتحلل وأكياس التسوق السوداء بهدف الحفاظ على البيئة.

وبين الوزير، اليوم الاثنين، أن نظام تنظيم أكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم 45 لعام 2017، جاء نتيجة لانتشار الأكياس البلاستيكية المتزايد في البيئة وللحد من إلقائها عشوائيا وتراكمها على الطرق والاماكن العامة واغلاقها لشبكات تصريف المياه. وأضاف أن النظام يلزم باستخدام وإنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل، وإضافة مواد بنسب معينة أثناء صناعة الأكياس لتصبح قابلة للتحلل خلال فترة زمنية معينة. وأكد الدكتور الخرابشة ان الوزارة ستعمل على تشجيع وتقديم المساعدة الممكنة للصناعات لإنتاج الاكياس البلاستيكية القابلة للتحلل،مشيرا إلى أن مديرية التفتيش والرقابة في الوزارة تنفذ جولات تفتيشية دوريا على المصانع والأسواق الكبيرة، للحد من استخدام الأكياس المخالفة للنظام، حيث يتم مصادرة بضائع المخالفين وتحويلهم للمدعي العام حسب قانون حماية البيئة.

وقال: إنه وفقا للمادة 5/ أ المعدلة في عام 2018 فإن الأكياس السوداء المخصصة للنفايات اصبح من المسموح استخدامها وانتاجها وتداولها بصرف النظر عن قياساتها وسمكها. --(بترا) و ر/رق/ف ج25/11/2019 16:14:12