السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأردن يقترح إنشاء مجلس الوزراء العرب للتعليم

image


الوكيل الاخباري -  وجه المجلس الاقتصادي والاجتماعي الشكر إلى الأردن على مقترحه إنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم النابع من التزامه بتطوير منظومة التعليم في الوطن العربي، ودعوة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك المعنية إلى الاستفادة من المذكرة الشارحة، وذلك في ضوء عدم توافق على إنشاء المجلس.

اضافة اعلان

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الوزارية الـ (109) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي عقدت حضورياً اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

ورحب المجلس الاقتصادي والاجتماعي في قراراته الختامية بالإجراءات التي اتخذتها الجامعة العربية والدول الأعضاء والمجالس الوزارية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك لتنفيذ نتائج وقرارات القمة العربية التنموية التي عقدت بمدينة بيروت عام 2019.


ودعا المجلس اللجنة الخاصة المكلفة بإعداد ملحق تسهيل التجارة الحرة العربية الكبرى الانتهاء من إعداد هذا الملحق حتى يتسنى عرضه على الدورة (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.


وحث المجلس الدول الأعضاء على سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع والتصديق على اتفاقية التعاون الجمركي العربي لتسريع دخولها حيز التنفيذ، كما طلب المجلس من الجامعة العربية دعوة الدول العربية لعقد اجتماع لجنة الخبراء القانونيين من الدول العربية لأخذ ملاحظاتهم على المسودة الأولى من مشروع اتفاقية الاستثمار العربي الجديدة تمهيداً لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته القادمة.


كما وجه المجلس الشكر إلى فلسطين على مقترحها إنشاء مجلس وزاري عربي يعنى بشؤون الهيئات المحلية (البلديات والمجالس القروية) في البلدان العربية النابع من التزامها بمنظومة العمل العربي المشترك ودعوة منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك المعنية إلى الاستفادة من المذكرة التفسيرية المقدمة من فلسطين.


كما قرر المجلس عقد اجتماع لجنة التنفيذ والمتابعة بمقر الجامعة العربية خلال الفترة من 14 – 16 حزيران المقبل، وعقد الدورة العادية رقم (110) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الفترة من 25 آب حتى الأول من أيلول المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.