السبت 23-11-2019
الوكيل الاخباري



الشواربة: مشروع الباص سريع التردد هو مشروع وطني استراتيجي

f0f45959a3410b3dd5f1c26ae78e9788




الوكيل الاخباري 

 اصطحب أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه أعضاء مجلس الأمانة في جولة للإطلاع على سير العمل في مشاريع البنية التحتية للباص سريع التردد .

وشملت الجولة المحطة الرئيسية في صويلح وشارع الملكة رانيا العبدالله وتقاطع المدينة الرياضية وتقاطع طارق ووصلة جسر المحطة وساحة النوافير والمقطع الممتد على شارع عمر مطر مع إلتقاءه مع شارع علي بن أبي طالب.

وجدد أمين عمان التأكيد أن مشروع الباص سريع التردد هو مشروع وطني استراتيجي لأمانة عمان يعمل على تطوير منظومة النقل العام وتحسين الواقع المروري على عدد من التقاطعات والشوارع الحيوية في المدينة .

وأضاف أن أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد يتيح الفرصة لإستعادة ما طوله 25 كيلو متر من الأرصفة على جانبي مسار المشروع وتأهيل بعض المناطق حضرياً، وبناء محطات نقل ستشكل معلم حضاري ومعماري .

وكشف أمين عمان بحضور نائبه الدكتور مخلد المناصير ومدير المدينة المهندس أحمد ملكاوي عن المباشرة بتعديل تنظيمي لشارع الملكة رانيا العبدالله يتيح إنشاء أرصفة مشاة وفق مناسيب ومعايير آمنه لمرتادي الطريق وذوي الإحتياجات الخاصة .

وقال الشواربه "سيتم بعد الإنتهاء من شارع الملكة رانيا العبدالله التوجه لشارع وصفي التل ثم شارع الملكة علياء وعدد من الشوارع الرئيسية والفرعية من مناطق العاصمة بما يخدم حركة المشاة على الأرصفة ".

ولفت إلى أن نجاح منظومة النقل العام لايمكن أن تتم بمعزل عن الارصفة التي بات الاهتمام بها اليوم في أمانة عمان ثقافة مؤسسة.

 وأشار أن المحطة الرئيسية في صويلح هي نقطة انطلاق الحافلات إلى شارع الملكة رانيا العبدالله وصولاً لدوار المدينة ثم التفرع لاتجاهين الأول شمالاً باتجاه شارع الشهيد مروراً بنفق المشاغل إلى تقاطع طارق بإتجاه شارع الأمير حمزة الذي سيتم ربطه مع شارع الاستقلال بإشارة ضوئية وصولا إلى وصلة جسر المحطة الجاري العمل عليها.

والاتجاه الثاني من تقاطع المدينة الرياضية باتجاه  شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع الكندي وصولا للدوار الخامس ومن ثم تقاطع شارع محمد علي جناح مع شارع الاميرة بسمة وصولاً لساحة النوافير .

واستمع أعضاء مجلس الأمانة في مواقع العمل من مديري المشاريع على نسب الانجاز ومراحل العمل حيث بلغت 40 بالمئة في محطة الحافلات سريعة التردد(ساحة النوافير) التي تم المباشرة بتركيب الهيكل المعدني لها وللمقطع الممتد على شارع عمر مطر من التقاءه مع شارع علي بن أبي طالب ( ساحة النوافير ) ولغاية إشارة المهاجرين.

وتتكون عناصر المسار من مسربين للباص السريع ومسرب خدمات مع إنشاء الأرصفة والجدران الإستنادية وتم الإنتهاء منها، وتنفيذ 3 محطات للتحميل والتنزيل.

وفي السياق بلغت نسبة انجاز أعمال قواعد الجسر العلوي الخرساني الذي سيربط شارع الاستقلال مع مبنى محطة الحافلات سريعة التردد المنوي انشاؤها في مجمع المحطة 80 بالمئة على أن تستكمل وصلة جسر المحطة خلال 75 يوما.

كما استمع أعضاء المجلس لشرح عن سير العمل في تقاطع المدينة الرياضية الذي بلغت نسبة الانجاز به 53 % وسينجز كاملا في الربع الثاني من العام المقبل .

 ويشمل المشروع إنشاء جسرين علويين لخدمة السير القادم من شارع الملكة رانيا العبدالله باتجاه شارع الشهيد ، والثاني لخدمة السير من شارع الملكة علياء باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل  ، وإنشاء محطة ركاب على دوار المدينة الرياضية ومسار للباص سريع التردد بطول كيلو ونصف   .

واستمع اعضاء المجلس  إلى شرح عن تقاطع طارق الذي وصفه أمين عمان بأنه من أكبر المشاريع المرورية ذات القيمة والحجم في عمان وتصل كلفته إلى 27 مليون دينار ، وأنهت ألامانة نقل كامل الخدمات ، وأنجزت ما نسبته 35 % من مجمل كميات الحفر الكلية ، ويجري العمل حاليا على تدعيم الحفريات ، مبينا أنه تم إنشاء شارع خدمات لخدمة المحال التجارية على جانبي المشروع.

وتشمل عناصر المشروع إنشاء نفق باتجاهين لخدمة الحركة المرورية بين عمّان والزرقاء، ونفق آخر باتجاهين بين منطقتي طارق وبسمان وإنشاء جسر مخصص للحافلات سريعة التردد، إضافة إلى محطة ركاب ضخمة على تقاطع طارق لخدمة المتنقلين بين مدينتي عمّان والزرقاء".

كما استمع الاعضاء لشرح عن سير الأعمال الإنشائية في محطة الركاب بصويلح حيث يجري تنفيذ الأعمدة والجدران الخاصة بمبنى محطة الركاب المكونة من 5 طوابق بمساحة إجمالية 21 ألف متر مربع مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل. والجهود التي بذلت للتغلب على التحديات التي واجهت المشروع ومنها ظهور المياه .

كما إصطحب أمين عمان أعضاء المجلس للاطلاع على أعمال تأهيل بوابة الجامعة الاردنية وتهيئتها بالأرصفة وأحواض الزراعة، لافتاً الى الانتهاء من إطالة جسم نفق الجامعة بحدود 8 امتار ، وإعادة اوضاع الإنارة فيه مع إضافة لمسات معمارية على مخرج ومدخل النفق وتركيب الدربزينات.

 وتواصل العمل بالمقطع الممتد من إشارة الجامعة الأردنية باتجاه جسر مستشفى الجامعة ، وبالشارع الخدمي أمام الجامعة الاردنية، مع تركيب جسر مشاة كهربائي أمام المدخل الرئيسي للجامعة الاردنية الذي سيخدم الطلبة وحركة المشاة في  الموقع.

يذكر أن هناك 3 محطات للركاب في المقطع المار من أمام الجامعة الأردنية بتصميم هندسي حديث ومميز يوفر مصاعد وأدراج كهربائية لخدمة الطلبة وموظفي الجامعة والمواطنين المرتادين لمستشفى الجامعة والمركز الوطني للسكري .

وأجاب أمين عمان والمسؤولون المعنيون على أسئلة أعضاء المجلس التي شملت سير العمل ومراحل الانجاز والإنعكاسات المستقبلية للمشروع على واقع المدينة .

وثمن أمين عمان جهود أعضاء مجلس الأمانة في تسريع طرح عطاءات حزم الباص سريع التردد ودعمهم للمشروع، فيما اعرب الاعضاء عن تقديرهم للقائمين على هذا المشروع الوطني الذي يعمل على تطوير منظومة النقل العام ويشكل مدرسة خبرات عملية لكوادر الامانة والمهندسين الشباب لمثل هذا المشروع الاستراتيجي.

وشارك في الجولة نواب مدير المدينة والمدراء المعنيين ومندوبو الشركات المنفذة .