الأحد 02-10-2022
الوكيل الاخباري

الغذاء والدواء: الأردن خال من الأدوية المزورة والمقلدة

36189966_101


الوكيل الإخباري - قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن الأردن يخلو من الأدوية المزورة والمقلدة وغير الفعالة.اضافة اعلان


وأضاف خلال رعايته ورشة عمل أقامتها نقابة الصيادلة بالتعاون مع دائرة الجمارك تحت عنوان (دواء آمـن.. مسؤولـية وطنيـة وقانونيـة) إن هناك تزايدا في محاولات تهريب الأدوية المراقبة والمقيدة والمزورة والمقلدة والتي تؤثر على صحة المريض وزيادة اساءة استخدام هذه الأدوية مما يؤثر على ما يتمتع به الدواء الأردني من سمعة طبية بذلت لاجلها جهود جمة.

وأشار مهيدات إلى أن المؤسسات الرسمية وأهمها دائرة الجمارك والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ونقابة الصيادلة تبذل جهودا في الرقابة على دخول الأدوية إلى أراضي المملكة وخروجها ومكافحة تهريبها وتنظيم هذه العملية ضمن الاطر القانونية، بما يحد من دخول الأدوية المزورة والمقلدة والمهربة إلى السوق الأردني، وتنظيم دخول الأدوية المرصدة والمقلدة ضمن القوانين والتعليمات، والذي من شأنه الحفاظ على القطاع الدوائي المحلي سواء المُصنع أو المستورد.

ولفت الى الدور الذي تقوم به المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الرقابة على الأدوية المراقبة والمقيدة وتنظيم دخولها وخروجها من وإلى المملكة من خلال تطبيق قانون الدواء والصيدلة وقانون المخدرات والمؤثرات العقلية، وسن التشريعات اللازمة لمواكبة المستجدات للحيلولة دون إساءة استخدام هذه الأدوية ووصولها إلى غير مستحقيها.

ودار خلال الورشة التي شارك فيها ممثلين عن القطاعات الصيدلانية والدوائية المختلفة، حوار طرحت خلاله العديد من التوصيات، من بينها إطلاق حملة وطنية توعوية، وعقد المزيد من اللقاءات وورش العمل مع المؤسسات المعنية.