الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

حوار اللامركزية يوصي بإلغاء التعيين وتوسيع الصلاحيات الخدمية

Screen-Shot-2019-03-05-at-11.54.45-AM


الوكيل الإخباري - أكد المشاركون في الحوار الوطني حول "اللامركزية" ضرورة توسيع الصلاحيات الخدمية والتنموية لهذا النظام، فيما أوصوا بتخفيض أعداد أعضاء المجالس.

اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة


كما طالبوا بإلغاء التعيين والانتخاب المباشر لكل الأعضاء في مجلس المحافظة، ورفع نسبة الكوتا النسائية إلى 25 بالمئة في مجالس المحافظات أسوةً بالمجالس البلدية، مشددين على ضرورة تفويض الصلاحيات والتأكد من تفعيلها في المجالس التنفيذية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الإدارية النيابية، اليوم الاثنين بدار مجلس النواب، جرى خلاله الإعلان عن نتائج الحوار الوطني لـ "اللامركزية"، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومركز الحياة (راصد).


وقال رئيس اللجنة الإدارية بمجلس النواب علي الحجاحجة إن الحوار الوطني اشتمل على مجموعة لقاءات تم تنفيذها في محافظات المملكة كافة، واستهدف على وجه الخصوص أعضاء مجالس المحافظات وأعضاء المجالس البلدية والمحلية والسيدات والشباب والأحزاب وغرف الصناعة والتجارة والنقابات والمجالس التنفيذية والحكام الإداريين.


وأضاف، ان هذا الحوار نُفّذ من خلال 43 جلسة حوارية ونقاشية، شارك بها نحو 1568 مواطنة ومواطنا، منهم 1011 ذكور و557 أنثى، وجمع أكثر من ألف توصية خلال الجلسات، عرض لأهمها، مشيرًا إلى أن هنالك ضرورة لتشكيل مجلس المحافظة بالانتخاب المباشر بنسبة 100 بالمئة، مع ضرورة إلغاء التعيين الذي كان ينص عليه قانون اللامركزية السابق، وضرورة تخفيض عدد أعضاء مجالس المحافظات ووضع نظام تقسيم الدوائر ضمن القانون.