الخميس 12-12-2019
الوكيل الاخباري



غنيمات تشارك في اجتماع وزراء الإعلام العرب

غنيمات



الوكيل الاخباري - شاركت وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب بدورته الخمسين الذي عُقد في القاهرة اليوم الاربعاء، برئاسة المملكة العربية السعودية، وحضور وزراء الإعلام العرب أو من يمثلهم، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومسؤولي الاتحادات والمنظمات العربية المُمارسة لمهام إعلامية.

وناقش وزراء الإعلام العرب ثمانية عشر بنداً تضمنها جدول أعمال اجتماعهم، جاء في مقدمتها بند القضية الفلسطينية، والخطة الإعلامية الخاصة بالتصدي للقرار الأميركي الأحادي الذي يعترف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأكد الوزراء أهمية العمل على إبقاء قضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة.

واعتبرت الوزيرة غنيمات، في مداخلة لها خلال الاجتماع، ان قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب في هذا الخصوص، تنسجم تماما مع الموقف الاردني الداعم في كل الظروف والاحوال لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وشددت على ان الاردن سيبقى المدافع وبشراسة عن مدينة القدس المحتلة، وسيقف بكل عزيمة في وجه ما تتعرض له من اخطار، انطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

وشهد اجتماع وزراء الإعلام العرب، مناقشة بند جديد هو إدراج مادة التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية بهدف حماية المجتمع العربي من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية ومضامينها المختلفة في ظل التطور الهائل لوسائل الإعلام وتعدد مصادرها.

وفي هذا السياق، ابلغت الوزيرة غنيمات، المجتمعين ان الاردن كان سباقا في هذا المجال، وانتبه مبكرا الى اهمية هذه الخطوة، وشكل فريقا متخصصا لمتابعة مشروع التربية الإعلامية، وذلك لتعزيز مبدأ الثقافة الوطنية، والمواطنة الفاعلة.

وبينت انه سيتم ادخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في مدارس المملكة على شكل وحدات دراسية في كتب التربية الوطنية والاجتماعية للصفين السابع والثامن، وفي كتاب الحاسوب للصف العاشر.

واشارت وزير الدولة لشؤون الإعلام، إلى ان مفاهيم التربية الإعلامية الهادفة الى تحصين الاجيال القادمة في ضوء انتشار الإعلام الرقمي بين المواطنين، ستطرح لطلبة الجامعات الاردنية ضمن احد المتطلبات الاجبارية، او كمتطلب اختياري. واوضحت أنه سيتم بناء قدرات 100 استاذ جامعي على مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، اضافة إلى تدريب مجموعة من المعلمين في مختلف محافظات المملكة، بهدف تطوير قدرات التفكير النقدي عند الطلبة، والوصول الى مصادر المعلومات الصحيحة، في مجتمع يحترم الحوار والتعددية وحقوق الإنسان.

وفي تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، بينت الوزيرة غنيمات، أن مجلس وزراء الإعلام العرب، اقر خلال اجتماعه اليوم، النسخة المحدثة لميثاق الشرف الإعلامي العربي الذي يرسخ القيم والمبادئ المهنية والأخلاقية للإعلاميين، ويواكب المستجدات الإقليمية والدولية.

ولفتت إلى ان المجلس ناقش خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، والافكار الجديدة للخطة التي تمكنها من تنفيذ اهدافها، وبما يخدم المحاور الثلاثة التي تعمل الخطة على تدعيمها، وهي القضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب، وتصحيح صورة العرب والمسلمين.

ونوهت إلى ان المجلس بحث عدداً من البنود المهمة الأخرى كالاستراتيجية الإعلامية العربية، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وتقارير اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، واختار دبي عاصمة للإعلام العربي للعام المقبل.

وجرى على هامش أعمال اجتماع وزراء الإعلام العرب، الاحتفاء بالفائزين في الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي العربي تحت شعار "القدس في عيون الإعلام"، حيث تم تكريم عدد من الشخصيات والأعمال والمؤسسات الإعلامية العربية المتميزة التي دعمت قضية القدس إعلامياً.

وكانت القاهرة قد شهدت خلال اليومين الماضيين، اجتماع الدورة العادية 93 للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة 11 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، الذي اعيد تشكيله اليوم برئاسة العراق.

يشار إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب، هو احد المجالس الوزارية المتخصصة في جامعة الدول العربية، ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة كل عام بمقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء، وله أن يعقد اجتماعا طارئاً عند الضرورة.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة