الأحد 13-06-2021
الوكيل الاخباري

منتجي الدواجن مستاؤون من أسعارها في السوق

pic_124225


الوكيل الإخباري- تلقت حماية المستهلك شكاوى من بعض منتجي الدواجن ، كان مضمون هذه الشكاوئ أن معظم المزارعين يقوم ببيع الدواجن من أرض المزرعة بأسعار تقل بكثير عن الاسعار المعلنة للبيع للمستهلك النهائي سواء كان سعر البيع مرتفع أو منخفض .

اضافة اعلان

وقال الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي اليوم أن قطاع الدواجن من القطاعات الحيوية المهمة التي يجب ايلاءها الاهتمام الكافي من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة كونها من القطاعات التي تعيل ايراداتها الاف العائلات وتساعد في التقليل من نسبة الفقر والبطالة.


واشار د عبيدات الى أن هنالك خلل واضح ومشاكل كثيرة تواجه هذا القطاع وفي اغلب اوقات العام ويجب ايجاد الحلول المناسبة وذلك من خلال ايجاد اسواق خارجية لتصدير الفائض عن حاجة السوق أو من خلال منع أو التقليل من النسبة المسموح بها لاستيراد الدجاج المجمد. ، لانه من غير المعقول أن لايستفيد المزارعين وخاصة الصغار منهم من اسعار البيع لا في حالة بيع الدجاج للمستهلك بسعر مرتفع أو بسعر منخفض.

 

ذلك أن اسعار الدجاج تباع من قبل مربي الدواجن بأسعار منخفضة جدا مقارنة مع ما يتكبدونه من تكاليف، فعلى سبيل المثال عندما يباع الكيلو غرام الواحد من ارض المزرعة ما بين 80-90 قرشا ويكون سعر بيعه في محلات النتافات ب 1.40 قرشا أو الدجاج الطازج 1.50 دينار، ايضا سيكون سعر البيع من أرض المزرعة هو نفسه ما بين 80-90 قرشا أو أكثر بقليل عندما يكون سعر بيعه في الاسواق بـ 1.75 دينار أو ينارين أو اكثر أي أن المزارع في نهاية الامر لا يربح شيئا لا في حالة ارتفاع السعر أو بانخفاضه.


كما دعا الدكتور عبيدات كلا من الاتحاد النوعي لمربي الدواجن والمؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية عقد مذكرة تفاهم فيما بينهم وذلك من اجل بيع الدجاج الطازج في اسواق المؤسستين والمنتشرة في جميع انحاء المملكة حماية للمنتج المحلي للمستهلك النهائي في جميع اوقات العام بأسعار معتدلة ووفق قدراته الشرائية من جهة وايضا لان الدجاج الطازح من الناحية الصحية افضل بكثير للاستهلاك من الدجاج المجمد من جهة اخرى.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة