الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

منتدى الاستراتيجيات يستضيف وزير المالية عبر تقنية الاتصال المرئي

thumbnail


الوكيل الاخباري - استضاف منتدى الاستراتيجيات وزير المالية الدكتور محمد العسعس في لقاء حواري عبر تقنية الاتصال المرئي ضم أعضاء المنتدى للحديث عن المستجدات الاقتصادية لفيروس كورونا وآثارها على الأردن تحت عنوان "منعة الاقتصاد الأردني والسياسات المالية وآليات التكيف". 

اضافة اعلان


وبين العسعس بأنه " كما كانت استجابة الأردن الصحية استثنائية، يجب أن تكون استجابته الاقتصادية استثنائية وشاملة وغير مسبوقة".

 

وأضاف: اتخذت الحكومة والبنك المركزي ومؤسسة الضمان الاجتماعي عدداً من القرارات والخطوات نحو تجويد الاقتصاد الاردني وضخ سيولة نقدية، وهي خطوات للتخفيف من الآثار الأولية للأزمة. لكن هناك العديد من القرارات قيد الإعداد لدعم الأفراد والشركات. "


وأكد العسعس أن الأولوية الآن هي ضمان حصول قطاعنا الطبي على الموارد التي يحتاجونها لحماية صحة الأردنيين، وبالمقابل الحفاظ على صحة الاقتصاد.


وفي سياق آخر بين وزير المالية أن القطاع الخاص يعرف كيف يتعامل مع المخاطر، لكن لا يوجد بوصلة حول الحماية ضد المجهول، وأن الطريقة الوحيدة للتغلب على المجهول هي الوضوح والتواصل بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

وأضاف: "تعلمنا أن أحسن طريقة للتعامل مع الأزمات في الأردن هي بتعاون جميع المواطنين. أنا منفتح على جميع الاقتراحات من القطاع الخاص حول كيفية الحد من أثر الانكماش الاقتصادي العالمي على الأردنيين وقطاع الأعمال في الأردن.


من جهته أعرب عبدالاله الخطيب رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني بأن هذا اللقاء يأتي ضمن جهود المنتدى لدعم مساعي الحكومة الأردنية في تجاوز هذه الأزمة وتداعياتها الاقتصادية، وهو فرصة للتشبيك الإيجابي بين جميع الأطراف من قطاع عام وخاص الذي والتأسيس لحوار بنّاء هدفه الوصول إلى توافقات حول أبرز المستجدات في هذه المرحلة والقرارات المتعلقة بها.


وبين الدكتور إبراهيم سيف المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني بأن المنتدى على أتم الاستعداد لتقديم المشورة للحكومة بما يصب في مصلحة القطاعين العام والخاص وبما يحقق المصالح الوطنية العليا ويعزز من منعة الاقتصاد. وقال سيف بأن المنتدى يؤكد على أهمية الشراكة بين القطاعين لتجاوز الأزمة ضمن أقل الخسائر، اذ ان الشراكة تلعب دوراً هاماً في هذا السياق للتسهيل على الحكومة في تنفيذ المشاريع ذات الأولوية والمحفزة للاقتصاد الأردني ضمن الفترة القادمة. 


وكان اللقاء قد تم تنظيمه عبر تقنية الاتصال المرئي، والذي أتاح لأعضاء المنتدى التواصل مع وزير المالية وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول كيفية تجاوز التحديات القائمة والنهوض بالاقتصاد الأردني خلال الفترة القادمة.