الأحد 08-12-2019
الوكيل الاخباري



استثمارات قطرية قادمة للأردن

1020193015363439212493
العلمان الأردني والقطري



الوكيل الإخباري - كشف رئيس جهاز قطر للاستثمار منصور بن ابراهيم آل محمود أن الاستثمارات القطرية قادمة إلى الأردن في مجال الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة.

 

واختتم وفد اقتصادي اردني زيارة عمل الى العاصمة القطرية الدوحة نظمتها جمعية رجال الأعمال الاردنيين للبحث عن فرص التعاون التجاري والاستثماري مع القطاع الخاص القطري.

 

وحسب بيان صحافي للجمعية اليوم السبت، شارك الوفد الذي ترأسه رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين حمدي الطباع باجتماعات مجلس الأعمال الأردني المشترك بين رابطة رجال الأعمال القطريين وجمعية رجال الأعمال الأردنيين التي ناقشت سبل تنمية علاقات البلدين الاقتصادية.

 

وضم الوفد 40 شخصا من اصحاب الأعمال يمثلون قطاعات المقاولات والتعليم والاستثمارات العقارية والطاقة والكهرباء والتخليص والأسواق المالية والصرافة والبنوك، إلى جانب رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف هميسات ومدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد ونقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة.

 

وبحث الوفد خلال الزيارة مع مسؤولين قطريين سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري في ظل وجود رغبة حقيقية لدى الجانبين لتحقيق قفزة اقتصادية ملموسة تنسجم مع مستوى العلاقات بين البلدين، بالإضافة لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن بقطاعات السياحة والصحة والتعليم والمزايا التي يحظى بها المستثمر القطري داخل المملكة.

 

وأكد الطباع ان اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الأردن وعدد كبير من دول العالم تتيح للصناعة الأردنية الوصول إلى مليار مستهلك في الوطن العربي والعالم.

 

وبين الطباع بأن القطاع الخاص الأردني خاصة في قطاع المقاولات يبدى استعداده لتقديم كل خبراته وإمكانيته للمشاركة في تلك المشاريع من خلال شركاء ورجال أعمال قطريين، لما يتمتع به قطاع المقاولات بكل فئاته بخبرات عملية وعالمية على المستوى الاقليمي والدولي.

 

واكد الطباع ضرورة تخصيص خط شحن جوي بين الأردن وقطر خلال المرحلة المقبلة لتشجيع القطاع الخاص في البلدين خاصة الصناعيين الأردنيين في التصدير إلى السوق القطرية مشيراً بأن حجم الصادرات من الخضار والفواكه هي جزء من الصادرات الأردنية وبحاجة إلى البدء بتخصيص خطوط الشحن الجوي.

 

واكد رئيس جهاز قطر للاستثمار منصور بن ابراهيم آل محمود أن الاستثمارات القطرية قادمة إلى الأردن في مجال الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الاردن يمتلك بيئة أعمال جيدة ومشجعة للاستثمار.

 

واعتبر آل محمود أن الاستثمارات القطرية في الأردن هي من أنجح الاستثمارات القطرية في الوطن العربي من حيث سهولة ممارسة الأعمال وتحويل الأرباح والحوافز الممنوحة للمستثمرين.

 

بدوره، لفت وكيل وزارة الصناعة والتجارة القطرية سلطان بن راشد الخاطر إلى أن القطاع الخاص القطري نجح دائماً في المشاركة بالمعارض والمؤتمرات التي تقام على أرض الاردن، لافتاً الى أن هناك تسهيلات للمستثمرين الأردنيين للوصل إلى الأسواق القطرية.

 

وحسب البيان التقى الوفد خلال الزيارة وكيل وزير المالية القطري خلف المناعي، والذي قدم خلال اللقاء عرضاً حول المشاريع المتوقع عرضها في بلاده خلال الأعوام من 2020-2022.

 

كما التقى الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر، حيث اكد بان مجموعته على اتصال وتعاون متسمر مع الملكية الأردنية وجاري العمل على دراسة شاملة للبنية التحية السياحية في المملكة من قبل المجموعة.

 

وزار الوفد العديد من الجهات والشركات القطرية التابعة لجهاز قطر للاستثمار وشركة الديار العقارية ومجموعة القرية العالمية.