السبت 27-11-2021
الوكيل الاخباري

حجاوي لـ برنامج الوكيل : توجه لإعطاء الأردنيين الجرعة الثالثة - فيديو

1e018700-dc1b-4c6a-a3e0-45ba70cc87db


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني- قال استشاري الاوبئة ، وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة، الدكتور بسام حجاوي ، إن التفات الأشخاص للشائعات يؤدي إلى ترددهم في الإقبال على تلقي لقاح كورونا.

اضافة اعلان

 

وأوضح حجاوي ، الأحد عبر "برنامج الوكيل" والذي يبث عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية " راديو هلا" ، أن نظرية المؤامرة استحوذت على فئة كبيرة من المواطنين ، دون النظر إلى أهمية تلقي اللقاح للتخلص من جائحة كورونا، الأمر الذي تسبّب بالتقليل من أهمية التطعيم.

 

ولفت أن هنالك ضعف في الإقبال على التسجيل عبر المنصة الخاصة خلال الفترة الراهنة ، وقال " لقد كان عدد الذين يتلقون اللقاح يوميا نحو 111 ألف مواطن ، إلا أنه تم رصد ما يقارب نحو 167 ألف مواطن الأسبوع الماضي بأكمله ، ما يعني تراجع الإقبال على اللقاح من قبل المواطنين " .

 

وأشار حجاوي للإعلامي محمد الوكيل أن لجنة الأوبئة تدرس التوجه إلى تطعيم الأردنيين بالجرعة الثالثة خلال الفترة القادمة، وفق دراسات عالمية في هذا الشآن.

 

وتابع " اللقاح هو الحل الأمثل للتخلص من الجائحة ، ويتم دراسة تطعيم فئة طلاب المدارس الأقل من 15 عاما حيث يشكلون ما نسبته 31% من سكان المملكة، ومن الأجدر أن يتم تطعيمهم".

 

وشدّد على أهمية إعطاء اللقاح لفئة كبار السن ومن يعانون الأمراض المزمنة ، مبينا أن اللقاح يساهم في تعزيز المناعة لدى الرئة لمواجهة الأمراض الموسمية الأخرى .

 

وأردف قائلا " لم يشهد الأردن منذ عام 1995 إصابات بالشلل ، ما يعني أن المملكة تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة مواطنيها".

 

وحذّر حجاوي من عدم تلقي اللقاح ، منوها أن  نسبة التطعيم عالميا متدنية ، وزاد " نسبة فعالية المطاعيم وصلت 88% - 97% وقد تم اعتماد 8 مطاعيم من أصل 30 مطعوما من قبل منظمة الصحة العالمية .