الثلاثاء 12-11-2019
الوكيل الاخباري



بعد جدل في الأجور

نقيب الأطباء للوكيل : البتّ في أجور الأطباء وبشرى سارة - فيديو

0a418069-d914-48ee-a71d-f90c901214bf



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس، أنه تم الاتفاق مع وزير الصناعة والتجارة ، الدكتور طارق الحموري، على إعادة المادتين (3)و(6 )من التعليمات التي تلزم شركات التامين بلائحة الأجور.

وأضاف العبوس ، عبر "برنامج الوكيل " ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، صباح اليوم الأحد ، أن ذلك يضمن تعليمات "تعاقدات شركات التأمين وشركة إدارة النفقات والخدمات التأمينية الطبيّة مع مقدمي الخدمات الطبية"، بالتعاون مع وزارة الصحة .

وزاد في حديثه مع الإعلامي محمد الوكيل -الفيديو آخر المادة- " أنه تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة الزام شركات التأمين بلائحة الأجور الطبيّة، وعدم التعرض لصلاحيات النقابة في هذا المجال.

وبين العبوس ، أن من أولويات نقابة الأطباء ، النظر إلى الأجور بشكل منطقي، بما يتناسب ، والأوضاع الاقتصادية للمواطنين ، وتابع " القائمة الجديدة ، تتضمن حق الطبيب بأقل الخسائر للمواطنين ".

 

بشرى للأردنيين 

واطمأن الأردنيين ، بأن اللائحة الجديدة ، قانونيّة ، حيث يُلزم شركات التأمين ، بالعمل بها .
وفي ردّ على سؤال الإعلامي الوكيل، حول مدى تطبيق ذلك على علاج الأسنان ، لفت ، أنه تم الاجتماع مع المعنيين أمس بحضور وزير الصناعة ، لبحث الأمر ، حيث سيتم بحث الأمر باجتماع آخر .

وأشار العبوس،  أن العمل بالقانون سيبدأ العمل به بعد (6) شهور من صدوره ، أي في شهر شباط - 2 -، منوهّا أنه سيتم الحلّ الجذري ، فيما يتعلذق بلائحة الأجور. .

 

 

وزفّ العبوس البشرى للأردنيين ، قائلا " صندوق التعاون سيكون بمثابة شك مفتوح ، لأي مريض ، عند أي طبيب ، بغض النظر عن شركة التأمين ." 

لائحة الأجور الخاصة بالأطباء
أصدرت نقابة الأطباء الأردنيين، لائحة، أقرها مجلسها العام الماضي، تتضمن كشفيّات الأطباء، وأجور الإجراءات الطبيّة.

وحددت النقابة، في لائحتها، أجور الكشفيات والإستشارات والإشراف الطبي وبعض الإجراءات في العيادات لبعض التخصصات.
وتتراوح كشفية الطبيب، وفقا للّائحة، بين 8-12 دينارا، والطبيب الاختصاصي بين 15-25 دينارا.
وتضمنت اللائحة، أسماء الإجراءات الطبية لكل اختصاص، ووضعت طريقتين للتسعير.
الطريقة الأولى، وتحتوي على الكشفيات والإستشارات والإشراف الطبي وبعض الإجراءات في العيادات لبعض التخصصات بالدينار الأردني.
أما الطريقة الثانية، بوضع نقاط تعطي كل إجراء وزنه، يحتسب الحد الأدنى للنقطة الواحدة بدينارين وثمانمائة فلس، فيما يحتسب، الحد الأعلى للنقطة الواحدة بثلاثة دنانير وخمسمائة فلس.

وتاليا وتاليا لائحة بأجور بعض الإجراءات الطبية لعام 2018:
المادة (1): تسمى هذه اللائحة ( لائحة تعرفة الأجور الطبية لعام 2018) ويعمل بها إعتباراً من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية.
المادة (2): الكشــــفيات والأحكـــام العامـــة
أولاً:  الكشفية: ‌أ-    أتعاب الكشفية في عيادة الطبيب بالدينار: الحد الأدنى    الحد الأعلى الطبيب العام (8) (12)  الطبيب الاختصاصي (15) (25) 
‌ب-    الكشفية في منزل الطبيب أو في عيادته خارج أوقات الدوام ضعف أجرة الكشفية في العيادة.
ثانياً:  المراجعات: ‌أ-    مرة واحدة ولنفس المرض خلال عشرة أيام- نصف الكشفية، أما مراجعة المريض للطبيب لاطلاعه على تقارير الفحوصات المخبرية وتقارير الأشعة فهي مجانية. ‌ب-    المراجعات الأخرى نفس أجور الكشفية الأولى. ثالثاً:  الزيارة النهارية لمنزل المريض: ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للكشفية.
رابعاً:  الزيارة الليلية أو الطارئة لمنزل المريض: ثلاثة أضعاف الحد الأعلى للكشفية.
خامساً:  زيارة الاختصاصي من خارج المستشفى للمريض في قسم الطوارئ بالمستشفى. أ- نهاراً    (30) ديناراً  ب- ليلاً    (40) ديناراً
سادساً:  الإستشارة في المسشتفى ولمرة واحدة:  ( 40) ديناراً 
سابعاً:  أ- الإشراف الطبي في المستشفى (30) ديناراً ويتضمن زيارة الطبيب الاختصاصي للمريض يومياً ولا يحق للطبيب أن يتقاضى أية أجور في حال عدم زيارته للمريض في ذلك اليوم.
ب- الإشراف الطبي لنزلاء العناية الحثيثة والخداج في اليوم الواحد ( 40) ديناراً.     ج- الإشراف الطبي لنزلاء الجناح في اليوم الواحد ( 50) ديناراً. 
د- الإشراف الطبي قبل إجراء عملية جراحية يكون مجاناً ولمدة يوم واحد وإذا زاد على ذلك يحسب للطبيب إشراف عادي كما ورد سابقاً.
هـ- الإشراف الطبي بعد العملية ولمدة لا تزيد على سبعة أيام تحسب من ضمن أجور العملية وإذا زاد الإشراف على سبعة أيام يضاف للطبيب بدل إشراف يومي عن المدة الزائدة.