الثلاثاء 09-03-2021

أمراض خطيرة وراء فقدان الوزن المفاجئ .. تعرف عليها

unnamed (1)


الوكيل الإخباري _ على الرغم من ان الكثير من الأشخاص يسعون الى فقدان الوزن الزائد من خلال عدة طرق كالحمية وممارسة الرياضة، الا ان فقدان الوزن بطريقة مفاجئة قد يكون مؤشرا على إصابة الشخص بأمراض خطيرة.

تعرف على الأسباب المحتملة لفقدان الوزن المفاجئ وبعضها قد يكون بسبب مرض خطير : 

اضافة اعلان
 


مرض السكري
داء السكري هو اضطراب في التمثيل الغذائي حيث قد تكون لديك مستويات عالية من الغلوكوز في الدم "سكر الدم" إما بسبب عدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في جسمك، أو لأن جسمك لا يستجيب بشكل صحيح للأنسولين، أو حتى كليهما.


الاكتئاب
الاكتئاب هو اضطراب مزاجي تتداخل فيه مشاعر الحزن أو الخسارة أو الغضب أو الإحباط مع الحياة اليومية لأسابيع أو أكثر، ومن أعراضه: عدم النوم أو النوم كثيرًا، وصعوبة التركيز، والأفكار السلبية، ومشاعر اليأس أو العجز، والانفعال، أو الانتحار، وفقدان الوزن بشكل كبير ومفاجئ.

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن
هو مجموعة من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء وتجعل التنفس صعبًا، ويمكن سد تدفق الهواء عن طريق التهاب بطانة أنابيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين، وهو ما يسمى التهاب الشعب الهوائية المزمن. وعندما يتم تدمير الأكياس الهوائية في الرئتين تدريجيًا يصبح التنفس صعبًا، ويطلق عليه انتفاخ الرئة.


فرط نشاط الغدة الدرقية
تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم على سبيل المثال، معدل ضربات القلب، ومدى سرعة حرق السعرات الحرارية والهضم.

 

السرطان
هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية في أي مكان في الجسم، ويمكن أن يبدأ السرطان في الجلد أو في الأنسجة التي تبطن أو تغطي الأعضاء الداخلية أو في العظام أو الغضروف أو الدهون أو العضلات أو الأوعية الدموية أو الأنسجة الضامة أو الداعمة الأخرى "ساركوما"، أو في الأنسجة المكونة للدم مثل عظام النخاع "سرطان الدم"، أو في الخلايا المناعية سرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي، وعندما يبدأ السرطان في الدماغ والحبل الشوكي يسمى سرطان الجهاز العصبي المركزي.

وفي بعض الأحيان تنفصل الخلايا السرطانية عن الخلايا الأصلية وتهاجم الأعضاء أو الأنسجة الأخرى، ومن ثم يطلق عليها نقائل.

وتختلف الأعراض حسب نوع السرطان، لكن بعض الأعراض الشائعة هي فقدان الوزن المفاجئ، والتعب، وآلام العضلات أو المفاصل غير المبررة، والتعرق الليلي، والسماكة تحت الجلد

مرض كرون
داء كرون هو مرض التهاب الأمعاء، والذي يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى آلام في البطن وإسهال شديد وحتى سوء التغذية.

وتتمثل أعراض المرض في الإسهال وآلام البطن والتشنجات وانخفاض الشهية وفقدان الوزن والتعب والدم في البراز والقرحة.


مرض باركنسون
وهو اضطراب تدريجي في الجهاز العصبي يسبب تصلبًا في الجسم والوجه، أو إبطاء الحركة، ولا يمكن الشفاء من هذا المرض ولكن الدواء يمكن أن يحسن الأعراض، والتي تشمل: ضعفا في التوازن، وفقدان الحركات التلقائية مثل الرمش، والابتسام أو التأرجح عند المشي، وتيبس العضلات، وتغييرات الكلام والكتابة، وفقدان الوزن المفاجئ، ومع ذلك، فإن فقدان الوزن ليس أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض.

المصدر : سبوتنيك 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة