الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تجنبها.. 5 أطعمة ومشروبات تسبب الإجهاد في رمضان

955537560


الوكيل الإخباري-يؤثر الطعام على مستوى الإجهاد في الجسم، حيث إن بعض العناصر الغذائية تحفز هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في إجهاد الجسم إلى جانب الشعور بالقلق والتوتر، لذا يوصي خبراء التغذية بتجنب تلك الأطعمة خلال فترة الإفطار في رمضان.

نستعرض في التقرير التالي، مجموعة من الأطعمة التي تسبب الإجهاد في رمضان، وفقًا لمركز جامعة تاكسس "MD Anderson".

اضافة اعلان


أطعمة تحفز الإجهاد في رمضان


1-الكربوهيدرات
تحفز الكربوهيدرات من هرمون الكورتيزول وهو هرمون يتسبب في حدوث الإجهاد الجسدي، نظرًا لأنه تتسبب في ارتفاعات سريعة في مستويات السكر في الدم والتي يجب على جسمك تنظيمها، ما يزيد من إجهاد الجسم، تتضمن الكربوهيدرات غير الصحية:

-المعكرونة.
-الأرز الأبيض.
-الخبز الأبيض.


2-المخبوزات
تعتبر المخبوزات أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، فضلًا عن ارتفاع مستويات الدهون والسكريات بها، ما يؤدي إلى الإجهاد خاصًة بعد الإفراط في تناولها، يؤدي الكثير من السكر في الدم، فإنه يصبح سميكًا مثل الشراب، هذا يجعل من الصعب جدًا على قلبك ضخ الدم حول الجسم.


3-الحلوى
يدمن بعض الأشخاص الحلوى الرمضانية بعد الإفطار، لكنها تتسبب في إجهاد الجسم والشعور بالهمدان وانعدام الطاقة خلال رمضان، فعندما ترتفع مستويات سكر الدم يتعين على الجسم أن يصنع الأنسولين لخفضه مرة أخرى، ما يجعله ينهار سريعًا؛ يؤدي ذلك على التأثير على الهرمونات الأخرى الموجودة في الجسم مثل هرمون الكورتيزول.


4-المقليات
تؤثر الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة بشكل غير مباشر على الإجهاد في الجسم لأنها تسبب الالتهاب، يؤثر الإفراط في تناول الطعام أيضًا بشكل غير مباشر على الإجهاد لأنه يجعل جسمك يعمل بجدية أكبر، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مقاومة اللبتين، حيث لا يستطيع الجسم إعطاء إشارة للعقل بالتعب.


5-الكافيين
يؤثر الكافيين على هرمون الكورتيزول بطريقتين، النوم شيء مهم عندما يتعلق الأمر بتنظيم الإجهاد، يحتاج الجسم إلى هذا الوقت للتهدئة، إذا كنت تشرب المشروبات المحتوية على الكافيين، فحاول تناولها بكميات صغيرة في وقت مبكر من اليوم، مثل بعد الإفطار.


الكونسلتو الطبي