الخميس 14-11-2019
الوكيل الاخباري



الأردن يدعو مجلس الأمن للتدخل

99728686-cfa5-443a-993e-4402e651907a
من اللقاء - عدسة أمير خليفة



الوكيل الإخباري - تصوير أمير خليفة

 

التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، المعتمدين لدى المملكة للتأكيد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فاعل وسريع ضد  إعلان رئيس وزراء إسرائيل بنجامين نتنياهو عزمه ضم المستوطنات الإسرائيلية اللاشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الاْردن وشمال البحر الميت.

 

وشدد الصفدي على ضرورة اتخاذ مجلس الأمن والمجتمع الدولي برمته موقفا واضحا وصريحا لإدانة الاعلان ورفضه خرقا فاضحا للقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية وتصعيدا خطيرا ينسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية ويدفع المنطقة برمتها نحو العنف وتأجيج الصراع. 


وووضع الصفدي ممثلي الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن في المملكة في صورة التداعيات الكارثية للإعلان الإسرائيل على جهود تحقيق السلام الدائم في المنطقة.  وقال إن الإعلان إن نفذ سيقوض حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لحل الصراع وسينهي العملية السلمية، ما سيكرس بيئة من اليأس ستتفجر غضبا وعنفا سيهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها.  

وحث الصفدي الدول دائمة العضوية  في مجلس الأمن على اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تنفيذ الإعلان ومواجهة الإجراءات الأحادية غير القانونية التي تقوم بها إسرائيل، حماية للقانون الدولي ولحق شعوب المنطقة جميعها العيش بأمن وسلام.