الأربعاء 01-05-2024
الوكيل الاخباري
 

الخصاونة: لا يليق برئيس وزراء أن يقول القادم أسوأ

6492a5bf86019


الوكيل الإخباري - قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة إن هناك توجهاً لإلغاء وزارة التعليم العالي والاكتفاء بمجلس للتعليم العالي الى جانب انهاء ديوان الخدمة المدنية مع نهاية العام الحالي وتغيير اسمه وتطوير دوره ليصبح هيئة الخدمة والإدارة العامَّة.

اضافة اعلان

 وبيّن الخصاونة خلال جلسة حوارية في الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء ان إجراء الانتخابات النيابية في اطارها الدستوري ستكون بين 10 تموز إلى 10 تشرين الثاني 2024.

وأضاف أن رؤية التحديث الاقتصادي ستولد في نهاية مدتها البالغة عشر سنوات مليون فرصة عمل، مبيناً أن رفع نسبة من يدخل إلى الخدمة العامة إلى 40 %على التنافس كخطوة أولى و55% و65 % و85% تباعا.

وقال الخصاونة إنه لا يليق برئيس وزراء أن يقول القادم أسوأ، مضيفاً أن المستقبل مبني على فهم وحرص كبير على تحقيق الانجاز والسعي دوما لإحداث التغيير الايجابي ، وتحقيق مستحدثات أفضل على كل المسارات.

وأشار إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي ولدت على ضرورة أن يصاغ برنامج اقتصادي من قبل الجميع، ومبني على أن يستهدف هذا البرنامج بعد 10 أعوام مليون فرصة عمل، ونسبة نمو 5.5%. 
ونوه إلى أن هذه الرؤية تستند إلى إصلاحات وارقام الموازنة، وبقيمة تصل إلى 41 مليار دولار، وهو ما يعني 1.5 مليار سنوياً، إلى جانب خلق الفرص الاستثمارية الأجنبية كل عام. 

وأشار الخصاونة إلى أن الإشكاليات الاقتصادية في العالم، وضبابية المشهد الإقتصادي كلها تجعل تحقيق أهداف الخطة أمراً ليس سهلاً لكنه ممكنا، عبر استخدام واتباع السياسات الاقتصادية الحصيفة، مضيفاً أنه إذا وصلنا إلى نسبة 60% من تحقيق هذه الأهداف فهذا نجاح كبير. 

وزاد إن هذا الجيل لديه روح جديدة في إنتاج الوظائف ولديه إبداع في خلق فرص عمل مبتكرة دون انتظار الوظائف الرسمية، مشيراً إلى أن هذه أداة تغيير رئيسية. 

وشدد على أن فرصة الشباب في المشاركة بالحياة السياسية أصبحت أكبر بعد إجراء التعديلات الدستورية والتشريعية المتعلقة بتحديث المنظومة السياسية، موضحاً أن الانتخابات النيابية المقبلة ستجرى في الفترة الممتدة ما بين 10 تموز و 10 تشرين الثاني من العام المقبل 2024، أي بعد نحو 13 شهرا.

ونوه الخصاونة إلى كل تقوم به الحكومة سيكون مستمراً وفقاً لخطة التحديث، وسوف تستمر لـ 10 سنوات قادمة، مضيفاً أن المستقبل أفضل بفضل الشباب وجهودهم ومعرفتهم الاستثنائية.

وقال الخصاونة إن الحكومة لن تتهاون مع أي ممارسة قد تُضيق على العمل الحزبي من قبل الشباب، منوهاً إلى أن هناك نصوص تمنع التعرّض لمن يمارس نشاط حزبي. 

وعن تمويل الأحزاب بين الخصاونة أن قانون الاحزاب أقر آلية التمويل عبر إدخال الشباب بنسبة 20% اعمارهم أقل من 35 عاماً، وان يكون في هذا الحزب سيدات بنسبة 20%، وأن يكون هناك نسبة من اعضاء الهيئة العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال ان ديوان الخدمة المدنية سينتهي مع نهاية العام الحالي، وسيتم تغيير اسمه وتطوير دوره ليصبح هيئة الخدمة والإدارة العامَّة.