الثلاثاء 13-04-2021

الهواري : الاسبوع القادم مهم ونراقب المنحنى الوبائي

59edb1f9-aed9-425c-87cc-48e2de052bfe


الوكيل الاخباري - قال الدكتور فراس الهواري رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية انه بعد الزيادة في الحالات المصابة بكورونا خلال الاسبوعين الماضيين هناك مؤشرات جيدة على استقرار نسبة الفحوصات الايجابية وهذا المؤشر سببه تطبيق مجموعة من الاجراءات .

اضافة اعلان
 

 

واكد الهواري ان نسبة اصابات كورونا في العاصمة عمان يبدو انها قد بدأت بالاستقرار ويجب المحافظة على الوضع الوبائي في المحافظات . 

 

واشار الهواري الى ان وعي المواطن هو الوحيد الان الذي بسببه ستنتهي موجة كورونا الجديدة في الاردن . 

 


وطالب المواطنين في المحافظات تخفيف زياراتهم إلى العاصمة عمان، لحماية أنفسهم ومنع انتشار الوباء في مناطق سكنهم، فالمحافظات مازالت أعداد الإصابات فيها أقل من الموجة السابقة، وهذا شيء إيجابي، يجب البناء عليه، ومنع انتشار الوباء فيها.

وقال إن أمامنا هذا الأسبوع، فإذا ما استقرت نسبة الفحوص الإيجابية، كما هو حالها على مدى أيام الأسبوع الماضي، إذ إنها ظلت تراوح حول نسبة فحوص إيجابية 13%، فهذا يعني أننا في وضع ايجابي.

وأوضح أن استقرار أعداد الإصابات ونسب الفحوص الإيجابية خلال الأسبوع الحالي، يعني أننا وصلنا ذروة المنحنى الوبائي، ويمكن أن يبدا المنحنى بالإنكسار، متمنيًا أن تكون الموجة الحالية أقل حدة من السابقة.

وأشار إلى أنه من العلامات المبشرة أن أعداد المصابين المقيمين في المستشفيات هذه الأيام بحدود 1900 مصاب، بينما تجاوزت أعدادهم في الموجة السابقة 2200 مصابًا.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة كحزمة واحدة، وليس متقطعة على دفعات كما فعلت في المرة السابقة، أسهم في تسريع استقرار أعداد الإصابات، ونسب الفحوص الإيجابية، موضحًا أن أي إجراءات أخرى قد تتخذها الحكومة محكوم بالوضع الوبائي، فالأساس هو حماية الأرواح، وفي النهاية أخلاقيًا ينبغي أن نضع الأوليات، وهي حماية الناس بشكل يتناسب مع مصالح القطاعات الاقتصادية المختلفة.