الأحد 28-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تأهيل كوادر زراعية فلسطينية في مجال تربية الدواجن

77


 
الوكيل الاخباري -
احتفل المركز الوطني للبحوث الزراعية بتخريج المشاركين في برنامج "إدارة مزارع تربية الدجاج البيّاض ومزارع الجدّات" بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، الذي شارك فيه 18 مهندساً من وزارة الزراعة الفلسطينية.اضافة اعلان


وأكد مدير عام المركز الدكتور نزار حداد الذي رعى الحفل، أهمية البرنامج في إطلاع المهندسين والمرشدين الزراعيين الفلسطينيين على التجربة الأردنية في إدارة مزارع الدجاج البيّاض ضمن خطة عمل أعدها المركز لتوظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة.

وأشار إلى استمرار المركز في تأهيل وتدريب المهندسين والمرشدين من الدول المجاورة والصديقة، وبالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين لخدمة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال مدير مديرية بحوث الثروة الحيوانية في المركز الدكتور سامي العوابدة: إن البرنامج ركز على أهمية الأمن الحيوي في قطاع الدواجن، وأمراض الدواجن والتحصينات اللازمة خلال فترة الإنتاج والتربية، وتصميم واختيار مزارع الدواجن، إضافةً للظروف المثالية لتربية الدواجن والأمهات.

ولفت إلى ان البرنامج الذي استمر خمسة ايام، اشتمل على زيارات ميدانية لشركات متخصصة بتربية وإنتاج الدواجن من القطاع الخاص.

وثمن مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة الفلسطينية المهندس صلاح الدين البابا التعاون بين البلدين في العديد من المجالات الزراعية، ولاسيما ما يقدمه المركز من خبرات زراعية لأشقائه في فلسطين.

وأشادت مديرة دائرة الدواجن في وزارة الزراعة الفلسطينية المهندسة ريم فتحي، بدور المركز وجايكا في رفد الباحثين والمهندسين بالخبرات الفنية والعلمية وتعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية بين البلدين الشقيقين.