الأربعاء 12-05-2021

تشغيل المفاعل الأردني لتلبية الاحتياجات الطبية

1587570215111
من الزيارة


الوكيل الإخباري- اطلع مدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة، اليوم الأربعاء، على أهم استخدامات المفاعل النووي الأردني وتطبيقاته وآلية سير العمل فيه.

اضافة اعلان
 

جاء ذلك خلال زيارته للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، ولقائه كل من رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير المفاعل الدكتور سامر قاهوق.

 

وقدّم طوقان وقاهوق شرحاً وافياً حول استخدامات وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه وخاصّة فيما يتعلق بإنتاج اليود المشع والذي يتم تزويد المراكز الطبية الوطنية به لتشخيص ومعالجة مرضى السرطان في الأردن، بالإضافة إلى خطة الهيئة المستقبلية لإنتاج نظائر طبية علاجية أخرى كمادتي اللوتيسيوم 177 والتكنيشيوم 99.

 

وقال طوقان إن المفاعل سهل على القطاع الصحي الأردني توفير النظائر المشعة للاستخدامات الطبية التي كانت تستورد من الخارج، وتتناقص الاستفادة منها بسبب اضمحلال نشاطها الإشعاعي مع الوقت خلال فترة الشحن ونتيجة للإجراءات الروتينية والجمركية، وبذلك يعتبر إنتاج المفاعل خدمة كبيرة للقطاع الطبي.

 

واطلع الوهادنة على الإمكانات التي يقدمها المفاعل للباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الأردنية من خلال إجراء البحوث في المجالات كافة وخاصة المتعلقة بالتحليل بالتنشيط النيتروني.

 

كما اطلع أيضاً على إجراءات السلامة العامة والنووية والتي تتبع وفقاً لأعلى المعايير الوطنية والدولية.

 

وقام الوهادنة بجولة داخل مبنى المفاعل للاطلاع على مرافقه كافة والتعرف على تفاصيل العمل بالمفاعل النووي وإنتاج النظائر الطبية النووية المشعة في الخلايا الساخنة.

 

يشار إلى أن المفاعل دخل طور التشغيل الآمن بعد حصوله على رخصة التشغيل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها الجهة الرقابية للأعمال النووية في المملكة وذلك في شهر تشرين الثاني من العام 2017.

 

ومنذ شهر كانون الأول 2018 بدأ المفاعل بإنتاج نظير اليود-131 المشع الذي يستخدم لتشخيص وعلاج الأورام السرطانية وخاصة أمراض الغدة الدرقية، وذلك بعد الحصول على رخصة مؤسسة الغذاء والدواء، إذ تم ولغاية شهر نيسان الحالي تجهيز ما مقداره 70 ألف مللي كيوري تم توزيعها على 13 مستشفى ومركز طب نووي في المملكة ولاقت رواجاً كبيراً لما تميزت به هذه المادة من جودة في الإنتاج والسيطرة النوعية وبشهادة مؤسسة الغذاء والدواء التي أجرت استطلاعاً مستقلاً مع المستشفيات والمراكز الطبية التي تستخدم المنتج.

 

أما في ظل الظرف الراهن لجائحة كورونا فقد استجابت هيئة الطاقة الذرية والمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب لتلبية احتياجات القطاع الطبي من نظير اليود المشع بناء على طلب الجهات الصحية بضرورة تفعيل عملية استئناف تشغيل المفاعل النووي لانتاج اليود المشع من قبل كوادر المفاعل الاردنية لمعالجة مرضى السرطان وخاصة ان الاتصال قد انقطع مع العالم الخارجي في مجال استيرادها من الخارج.

 

ووفقا لبيان أصدرته هيئة الطاقة الذرية، سيبدأ التزويد إلى المستشفيات الأردنية في مطلع الاسبوع القادم، إضافة إلى أن الهيئة تبحث الآن في إمكانية التصدير إلى الدول العربية المجاورة لنفس النظير.

 

يذكر أن المفاعل النووي الأردني يعمل بطاقة 5 ميجاواط ويديره ويعمل على تشغيله 120 من الكوادر الوطنيّة الأردنية المدربة والمؤهلة على مستوى عالٍ ومتقدم إضافة إلى تأمين حراسته كمرفق نووي حساس والتي تقوم بها وحدة الأمن النووي من قوات الدرك.