الأربعاء 05-08-2020
الوكيل الاخباري



تفاصيل هامة حول رواتب القطاع الخاص

3202017215340642987402



الوكيل الإخباري - في اطار جهود الحكومة لحماية المواطنين الأردنيين، ودعم العمّال ودعم ديمومة القطاع الخاص بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

أعلنت مؤسسة الضمان الاجتماعي عن ثلاثة برامج جديدة تكافلية لحماية الاقتصاد والمواطنين وهي:

برنامج تضامن الأول:

يشمل المنشآت المسجلة بالضمان والمتضررة من الظروف الحالية ويستطيع الموظفون فيها الحصول على 50 بالمئة من رواتبهم كبدل تعطل مؤقت بحد أدنى 165 ديناراً وبحد أعلى 500 دينار، بشرط أن يكوم له 12 اشتراكاً بالضمان أو أكثر.

ويساهم صاحب العمل بهذا البدل بدفع 20 بالمئة من راتب الموظف ولا تزيد مساهمته عن 250 ديناراً شهرياً وإن كان صاحب العمل غير قادر على دفع مساهمته فبإمكانه الاستعانة بتمويلات البنك المركزي للرواتب وسوف تتحمل الحكومة فوائد تلك التمويلات.

برنامج تضامن الثاني:
وهو للمنشآت غير المسجلة بالضمان ومتضررة من الظروف الحالية، إذ تتقدم بطلب شمول عمالها بتأمين التعطل عن العمل وتلتزم بدفع مبلغ 140 ديناراً عن كل عامل لمرة واحدة فقط، ويمكنها تقسيط هذه المبالغ على فترة لا تزيد عن سنتين بدون فوائد.

في المقابل فإن العامل يحصل في هذا البرنامج على 150 ديناراً شهرياً بدل تعطل مؤقت، ولا يتحمل صاحب العمل من هذا البدل سوى 50 ديناراً شهرياً وإن كان صاحب العمل غير قادر على الدفع، يستطيع الاستعانة بتمويلات البنك المركزي للرواتب وستتحمل الحكومة فوائد تلك التمويلات.

البرنامج الثالث "مساند":

يشمل من كان مشتركاً سابقاً في الضمان الاجتماعي أو مشتركاً اختيارياً وعنده 12 اشتراكاً أو أكثر في الضمان ولا يزيد أجره الخاضع عن 500 دينار فبإمكانه طلب سلفة على حساب اشتراكاته ويتم تسديدها بعد فترة من أي مستحقات ممكن تحصل عليها المؤسسة دون فوائد بحيث يتناسب مبلغ السلفة مع الأجور والرواتب المشترك فيها.

ويمكن برنامج مساند كل من يشمله من الحصول بحد أقصى على 450 ديناراً تتوزع على ثلاث دفعات شهرية، أو في حال كان مشتركاً سابقاً بتأمين التعطل، فبإمكانه طلب سحب جزء من رصيده الادخاري والحصول بحد أقصى على مبلغ 450 ديناراً وتوزع على ثلاث دفعات شهرية أيضاً.