الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

صناعة الأردن: ايصال الغاز الطبيعي للتجمعات الصناعية يخفض الكلف 60 %

63bd513ba94bc


الوكيل الإخباري - أطلقت غرفة صناعة الأردن، الثلاثاء، "مؤشر الصناعة الأردنية" لغايات تقييم أداء القطاع الصناعي والقطاعات الفرعية بشكل دوري وممنهج، وهو الأول من نوعه بالمنطقة.

اضافة اعلان


ويهدف المؤشر إلى تقييم مستوى تقدم الصناعة الأردنية ورصد أدائها بشكل دوري ومستمر، بهدف رسم مستقبل الإنتاج أمامها للسنوات المقبلة، ومواكبة التطورات العالمية والمضي قدما في خدمة القطاع الصناعي.


وأكد رئيس الغرفة فتحي الجغبير، أن إطلاق مؤشر خاص لقياس أداء الصناعة الأردنية جاء بفضل الجهود التي تبذلها صناعة الأردن لإبراز الصورة الحقيقية للصناعة الأردنية ضمن مؤشر عام قادر على قياس وتقييم الأداء الفعلي للقطاع.
وقال خلال لقاء صحفي عقد بمقر الغرفة، إن "مؤشر الصناعة الأردنية يعد الأول من نوعه على المستوى المحلي والإقليمي لاشتماله على عدة مزايا لتقييم ورصد أداء القطاع الصناعي بشكل دوري ضمن إطار قياسي ممنهج بما يعطي إنطباعا عاما حول الأداء الصناعي".

 

وشدد على ضرورة التعجيل بايصال الغاز الطبيعي إلى التجمعات الصناعية بعموم المملكة، لان ذلك سيسهم بخفض كلف الانتاج بنسبة تصل إلى 60 %، الامر الذي سيعزز تنافسية المنتجات الصناعية محليا وبالاسواق الخارجية، داعيا إلى ضرورة وجود سياسة صناعية واضحة تركز على القطاعات الفرعية.


ولفت الجغبير الى أن مؤشر الصناعة الأردنية قد حمل في طياته نتائج إيجابية أظهرت تحسنا في الأداء الصناعي بشكل عام، حيث سجل الأداء الصناعي خلال الربع الثالث من العام الماضي، ارتفاعا بمعدل 16.1 %مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021، التي جاءت جراء نمو غالبية المؤشرات الفرعية للمؤشر.


وأوضح أن جميع القطاعات الفرعية سجلت نموا ضمن مؤشر الصناعة الأردنية، بمقدمتها قطاع الصناعات التعدينية بمعدل نمو بلغ 37.2 %للربع الثالث من العام الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021، تلاه قطاع الصناعات الإنشائية بنسبة 31.4 %.