السبت 04-05-2024
الوكيل الاخباري
 

طرح العطاء التنفيذي لمشروع الطاقة الشمسية المخصص للصناعة قريبا

b88521a372f4cf64cfc42ded257230ba


 الوكيل الاخباري - قال رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير انه سيتم قريبا طرح العطاء التنفيذي لمشروع الطاقة الشمسية المخصص للقطاع الصناعي الذي تشرف عليه حاليا غرف الصناعة بالمملكة.اضافة اعلان


واضاف ان المشروع يهدف الى توفير الطاقة الكهربائية للمصانع باسعار تفضيلية، ما سيعزز تنافسية الصناعات الوطنية محليا وباسواق التصدير، مشيدا بجهود وزارة الطاقة والثروة المعدانية الداعمة لاقامته.

واشار خلال لقاء عقد بمقر الغرفة للشركات الصناعية التي أبدت رغبة للاستفادة من المشروع، ان عدد الشركات الصناعية المساهمة في المشروع حتى اليوم بلغ 70 شركة بإجمالي استطاعة توليدية (80 ميجا واط)، متوقعا ان تصل المساهمة الى (100 ميجا واط) بنهاية الشهر الحالي.

واوضح المهندس الجغبير الذي يرأس كذلك غرفة صناعة الاردن، انه منذ صدور قرار مجلس الوزراء خلال النصف الثاني من عام 2018 بالموافقة على إقامة مشروع طاقة شمسية للقطاع الصناعي، تم تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الغرف الصناعية لمتابعة تنفيذ إجراءات المشروع والحصول على الموافقات المطلوبة والمتعلقة به.

وبين ان الموافقات التي تم الحصول عليها من هيئة تنظيم قطاع الطاقة ووزارة المالية ودائرة الأراضي والمساحة وشركة الكهرباء الوطنية والقيادة العامة للقوات المسلحة، نتج عنها تخصيص قطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع وافرازها وصدور الموافقة على ربط (100 ميجا واط) على الشبكة الكهربائية.

من جهته، اوضح مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي انه تم اعداد عقد تأسيس شركة المستهلكين، الذي يوضح إجراءات المساهمة والية توزيع الحصص بناء على التعليمات الصادرة بموجب قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) للعام 2012 والمتعلقة بنقل الطاقة الكهربائية بالعبور من نظم مصادر الطاقة المتجددة.

ولفت الى ان غرفة صناعة عمان قامت بفتح حساب أمانات لغايات إيداع المساهمات المالية في رأسمال الشركة من قبل الشركات الصناعية وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تسجيل شركة المستهلكين رسميا.

وبين ان الغرفة قامت بالمتابعة لازالة اية عوائق بقطعة الارض واستدراج عروض لإعداد الأعمال المساحية والطبوغرافية الى جانب التعاقد مع احدى الشركات لإنجاز الأعمال المطلوبة وذلك بناء على قرار مجلس الإدارة بخصوص تغطية الغرفة للكلف المترتبة على ذلك، موضحا ان الشركة قاربت على انجاز الأعمال المطلوبة.

وتم خلال الاجتماع تحديد نهاية الشهر الحالي كموعد نهائي للشركات الصناعية الراغبة بتقديم طلباتها للمساهمة بالمشروع، على ان يتم انتخاب مجلس ادارة من الشركات المساهمة، بعد طرح العطاء التنفيذي.