الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

عرض مسرحية قهوة زعترة للكاتب حسام أبو عيشة بالكرك

download


الوكيل الإخباري- عرضت مساء أمس الأربعاء، على مسرح مركز الحسن الثقافي بالكرك مسرحية "قهوة زعترة" للفنان المسرحي الفلسطيني حسام أبو عيشة، التي تحكي جانبا من حياته العائلية وجزءا من تاريخ مدينة القدس بين عامي 1938 و1979.

اضافة اعلان


وتقمص الفنان أبو عيشة خلال العرض المسرحي الذي أخرجه المخرج كامل الباشا أكثر من 20 شخصية مقدسية و6 سيدات بأسلوب المونودراما دون أي مؤثرات صوتية أو موسيقى.


وقال أبو عيشة إن غالبية أحداث المسرحية حقيقية وحصلت في مدينة القدس القديمة، وكان شاهدا على جزء منها وآخر ما سمعه من والده.


وأضاف أنه يروي من خلالها أحداث النكبة عام 1948 والنكسة عام 67 ودور المقهى كملتقى سياسي واجتماعي لأهل المدينة وزوراها الذين كان معظمهم من السياسيين والأكاديميين والتجار والأطباء والضباط وشيوخ العشائر والمخاتير، إضافة إلى تسليط الضوء على العيش المشترك لأهل المدينة.


بدورها، قالت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة إن عرض المسرحية يأتي ضمن فعاليات الملتقى الثقافي بعنوان "الكرك والقدس بطينان بقلب واحد"، تأكيدا على عمق الروابط التاريخية والوطنية بين الكرك والقدس بشكل خاص والأردن وفلسطين بشكل عام.


واستعرض الأديب والقاص زياد خداش المراحل الوطنية للشعب الفلسطيني والتلاحم الأردني مع قضيته، لافتا إلى الدور الكبير للعمل المسرحي بالتنوير للأحداث الوطنية والاجتماعية والسياسية والتي شكل المقهى أحد روافد العمل الوطني كملتقى للشخصيات.