الأحد 28-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كناكرية: لمجالس الإدارات دور مهم في تعزيز متانة المراكز المالية

1679912675505


الوكيل الإخباري - قال رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الدكتور عز الدين كناكرية، إن الضمان الاجتماعي كمساهم رئيس في معظم الشركات الوطنية الكبرى، يسعى من خلال ممثليه في مجالس الإدارة إلى إحداث أثر إيجابي على الأداء المالي والتشغيلي للشركات، والتعاون مع المساهمين الآخرين لرفع مستوى فاعلية مجالس الإدارة ودورها الاستراتيجي والرقابي.

اضافة اعلان


وقال كناكرية خلال افتتاح أعمال ملتقى الحوكمة المؤسسية السابع، لممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات، إن ممثلي الضمان الاجتماعي لهم دور مهم في تعزيز قيمة استثمارات الضمان في الشركات، من خلال رسم الاستراتيجيات الحصيفة التي تهدف إلى تعزيز قوة المراكز المالية للشركات، ووضع الضوابط الكافية لتعميم الممارسات الإدارية والمهنية الحصيفة وفق أفضل الممارسات.


وتضمنت أعمال الملتقى قراءة تحليلية للقوائم المالية وأهميتها في عكس الأوضاع المالية للشركات، واستعراضا للملامح الرئيسية لقانون الإعسار.


وخلال الجلسة الأولى للملتقى، تم عرض قراءة شاملة لآخر التطورات الاقتصادية، والأزمات المالية العالمية وانعكاسها على الاقتصاد الأردني بمختلف قطاعاته وأثرها على الأداء المالي للشركات الكبرى وفرضيات نمو أعمالها، كما تم عرض دراسة تتضمن تحليل أبرز مؤشرات القوائم المالية لأداء إحدى شركات المساهمة العامة الأردنية لعام 2022.


وتناولت الجلسة الثانية الملامح الرئيسية لقانون الإعسار، وأهميته في تمكين المستثمرين من إيجاد السبل لمعالجة الشركات المتعثرة ومساعدتها في ديمومة أعمالها، من خلال إعادة هيكلة نشاطاتها الاقتصادية دون اللجوء إلى التصفية.


وتم تسليط الضوء على دور التشريعات في حماية حقوق الدائنين وأصحاب المصالح الآخرين، إضافة إلى توفير حوافز لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب، للحد قدر الإمكان من آثار الأزمات المالية التي تواجه الشركات.