الجمعة 03-05-2024
الوكيل الاخباري
 

13 إجراء لمعالجة الفاقد التعليمي في الرياضيات والعربية

51253_large


الوكيل الإخباري - حددت وزارة التربية والتعليم 13 إجراء سيتم تنفيذها اعتبارا من العام الدراسي المقبل لمعالجة الفاقد التعليمي للطلبة في مبحثي الرياضيات واللغة العربية، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة محمد كنانة.

اضافة اعلان

 

ومن أبرز هذه الإجراءات وفق كنانة توسيع زمن التعلم من خلال بدء العام الدراسي بشكل مبكر وذلك في 20 آب المقبل، أي بزيادة 10 أيام دراسية في الفصل الدراسي الأول و10 أيام دراسية في الفصل الدراسي الثاني.

وقال كنانة، وفقا ليومية الغد، إن زيادة زمن التعلم سيمكن "التربية" من تنفيذ أنشطة علاجية لمعالجة الفاقد التعليمي للطلبة دون أن يؤثر سير ذلك على تنفيذ المنهاج المعتاد، لافتا إلى أن غالبية دول العالم لجأت لمثل هذا الإجراء لمعالجة الفاقد التعليمي لديها.


وبين كنانة أن الفئة المستهدفة هم طلبة الصفوف من الرابع وحتى التاسع في المدارس الحكومية والثقافة العسكرية ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا). 


وأضاف أن خطة معالجة الفاقد التعليمي التي تنفذها "التربية" اعتبارا من العام الدراسي المقبل ستستمر لمدة 3 سنوات وقابلة للتمديد وفق ما سيتم رصده بالميدان التربوي في التغذية الراجعة.


وأكد كنانة أن الخطة العلاجية لمعالجة الفاقد التعليمي لمبحث اللغة العربية سيتم من خلال تخصيص حصتين أسبوعيا من حصص اللغة العربية لتنفيذ الانشطة لمعالجة الفاقد التعليمي لهذا المبحث. 


وفيما يتعلق بمبحث الرياضيات، أوضح كنانة أن آلية المعالجة ستكون من خلال تخصيص 10 دقائق من كل حصة لتنفيذ التدخلات العلاجية لتعويض الفاقد التعليمي وما تبقى من مدة الحصة الأصلي وهو 35 دقيقة سيخصص لإعطاء المادة الدراسية من المنهاج المعتاد.


ولفت كنانة إلى أن توسيع زمن التعلم المتمثل في زيادة 10 أيام دراسية في كلا الفصلين ستساهم في تعويض أي نقص يمكن أن يحدث خلال العام الدراسي بغية تنفيذ التدخلات العلاجية لمعالجة الفاقد التعليمي.