الخميس 18-07-2024
الوكيل الاخباري
 

ما الذي تحتاج إلى معرفته لشراء الأسهم في الكويت في عام 2024؟

Picture1


الوكيل الإخباري - قد يبدو الاستثمار في الأسهم أمرًا شاقًا، خاصة إذا كنت جديدًا في عالم تداول الأسواق المالية سواء كانت المحلية أو العالمية. ومع ذلك، فإن فهم الأساسيات ومعرفة خياراتك يمكن أن يجعل العملية أسهل بكثير. سيساعدك هذا الدليل على التعرف على كيفية شراء الأسهم في الكويت ونبذة عامة على سوق تداول الأسهم الكويتية...

اضافة اعلان

 

كيف يعمل سوق الكويت للأوراق المالية


تأسست سوق الكويت للأوراق المالية في أبريل 2014، وهي البورصة الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط. وهي تلعب دورًا حاسمًا في السوق المالية الكويتية كجزء من خطة التنمية لرؤية الكويت 2035. وتمت خصخصة البورصة على مرحلتين في عام 2019، مما أدى إلى تعزيز كفاءتها وأدائها.

يمكن أن يساعدك فهم هيكل سوق الكويت للأوراق المالية في التنقل بين خيارات الاستثمار والتداول في بورصة الكويت بشكل أفضل.

 


1. السوق الأول: يضم هذا القطاع نخبة الشركات التي تتمتع بسيولة عالية وقيمة سوقية كبيرة. تتم مراجعة الشركات في هذا السوق سنويًا للتأكد من استيفائها لمعايير الأداء الصارمة. ولكي يتم إدراج الشركة، يجب أن تكون في البورصة لمدة عامين على الأقل وأن تبلغ قيمتها السوقية 78 مليون دينار كويتي على الأقل.

2. السوق الرئيسي: يشمل هذا السوق الشركات التي لا تستوفي معايير السوق الأول ولكنها لا تزال تتمتع بقيمة كبيرة. لكي يتم إدراج الشركة هنا، يجب أن يكون لديها ما لا يقل عن 450 مساهم يملك كل منهم أسهماً بقيمة 5000 دينار كويتي على الأقل، أو 225 مساهماً يملك كل منهم أسهماً بقيمة 10000 دينار كويتي.
أهم الأسهم والشركات في سوق الكويت للأوراق المالية
إن معرفة الشركات الرائدة في سوق الكويت للأوراق المالية يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. فيما يلي بعض اللاعبين الرئيسيين:

1. بيت التمويل الكويتي (بيتك): تأسس بيت التمويل الكويتي عام 1977، ويقدم خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتبلغ قيمته السوقية 11.6 مليار دينار كويتي. وتقدم مجموعة من الخدمات بما في ذلك مشاريع العقارات والتأجير والبناء، وكل ذلك وفقا لمبادئ التمويل الإسلامي.

2. بنك الكويت الوطني: تأسس بنك الكويت الوطني عام 1952، وهو أحد أكبر البنوك في الكويت بقيمة سوقية تبلغ 7.747 مليار دينار كويتي. ويقدم خدمات مصرفية شاملة ويدير 68 فرعا محليا و 75 فرعا دوليا.

3. بنك بوبيان: تأسس هذا البنك عام 2004، ويقدم خدمات مالية متنوعة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتبلغ قيمتها السوقية 2.457 مليار دينار كويتي، وتركز على قبول الودائع والتمويل والتداول في الأسهم والسندات.

4. مجموعة زين: شركة اتصالات رئيسية في الشرق الأوسط، تعمل زين في دول متعددة بما في ذلك الكويت والمملكة العربية السعودية والأردن. تأسست عام 1983، وتبلغ قيمتها السوقية 2.224 مليار دينار كويتي.

يتضمن الاستثمار في الأسهم الكويتية عدة استراتيجيات، لكل منها فوائدها الخاصة. يمكنك اختيار ما يلي:

 



1. شراء الأسهم الفردية: تتضمن هذه الطريقة التقليدية البحث وشراء أسهم شركات محددة. ويتطلب فهمًا جيدًا للسوق والقدرة على تحليل أداء الشركات المختلفة. إذا كان لديك الوقت والاهتمام للتعمق في الشركات والأسهم الفردية، فقد يكون هذا هو الطريق الصحيح لك.

2. الاستثمار في صندوق الاستثمار المتداول (ETF) (الصندوق المتداول في البورصة): صناديق الاستثمار المتداولة هي صناديق تحتوي على سلة من الأسهم. من خلال شراء أسهم في صندوق استثماري متداول، فإنك تستثمر بشكل فعال في محفظة متنوعة دون الحاجة إلى اختيار كل سهم على حدة. يعد هذا الخيار ممتازًا لأولئك الذين يفضلون أسلوب عدم التدخل ويريدون التعرض للسوق بشكل أوسع.

3. تداول عقود الفروقات على الأسهم (عقود الفروقات): تسمح لك عقود الفروقات بالمضاربة والتداول على تحركات أسعار الأسهم دون امتلاك الأسهم بشكل فعلي. تتطلب هذه الطريقة فهمًا جيدًا للتحليل الفني واتجاهات السوق. إنها مناسبة لأولئك الذين يبحثون عن صفقات تداول يومية والذين يشعرون بالارتياح تجاه المخاطر العالية.

 

 

خلاصة الحديث


يمكن أن يكون الاستثمار في سوق الأوراق المالية الكويتي أو بشكل عام في سوق تداول الأسهم طريقة مجزية لتنمية محفظتك الاستثمارية، ولكنه يتطلب تخطيطًا دقيقًا وفهمًا واضحًا لأهدافك المالية. سواء اخترت الاستثمار مباشرة في الأسهم الفردية، أو استخدام صناديق الاستثمار المتداولة المتنوعة، أو تداول العقود مقابل الفروقات، تأكد من أن استراتيجيتك تتوافق مع أهدافك الاستثمارية وقدرتك على تحمل المخاطر. من خلال البقاء على اطلاع واتخاذ قرارات مدروسة، يمكنك التنقل في سوق الأسهم بثقة وفعالية.