الأحد 17-01-2021
الوكيل الاخباري

4 دول أعلنت أوّل أيام رمضان

image (1)
تعبيرية


الوكيل الإخباري- اعتاد ملايين المسلمين في التاسع والعشرين من شهر شعبان من كل عام، والذي يوافق اليوم الأربعاء، ترقّب الإعلان عن نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان، والتي تحدد أول أيام الشهر الكريم، لكن الأمر مختلف في هذا العام، إذ أعلنت 4 دول موعد أول أيام الشهر، في حين تستطلع دول أخرى الهلال غداً الخميس.

وتراجعت مظاهر قدوم رمضان في العالم الإسلامي بشكل ملحوظ، فالمساجد مغلقة، وصلاة الجماعة معلّقة، حتى أن الأسواق لا تشهد الزحام المعتاد بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، وقيود متباينة فرضتها الحكومات على التنقل، وعلى التجمعات، في إطار محاولات مكافحة الوباء.

اضافة اعلان
 

في مصر، أعلن مفتى البلاد، شوقى علام، أن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان، وقال فى بيان: "استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهرِ رمضان المبارك بعد غروب شمس اليوم الأربعاء، بواسطة اللّجان الشرعية والعلمية، وقد تحقَّق لدينا عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا. وعلى ذلك تُعلن دار الإفتاء أن يومَ الجمعة هو أول أيام شهر رمضان".

في تركيا، تعتمد الحكومة التقويم الفلكي والأقمار الصناعية لاستطلاع هلال رمضان، على عكس كثير من الدول العربية التي تعتمد الرؤية الشخصية. وبالتالي، فمن المعروف مسبقاً أن أول أيام شهر رمضان في تركيا سيكون الجمعة.

 

وأعلنت دار الفتوى في لبنان، أن "يوم غد الخميس هو المُتمّم لشهر شعبان، وبذلك يكون أوّل أيّام شهر رمضان المبارك هو يوم بغد غد الجمعة".

 

وفي إيران، أعلن عضو لجنة الاستهلال في مكتب المرشد الإيراني، علي رضا موحد نجاد، أن بعد غد الجمعة سيكون المكمل لشهر شعبان، وأن يوم السبت القادم هو أول أيام رمضان في إيران.

ونقلت وكالة "إرنا"، عن موحد نجاد، أن 100 فريق تتحرى الخميس الهلال في أنحاء إيران، وأن "الخبراء يرون رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة، ولا يختلفون في ذلك، وبالتالي فإن الجمعة سيكون الثلاثين من شعبان، والسبت المقبل هو أول أيام شهر رمضان".

وقال المسؤول الإيراني إن "فرق الرصد والتحري سترسل نتائج تحرياتها بعد غروب يوم الخميس، إلى لجنة استهلال مكتب المرشد الإيراني الأعلى، وبناء على هذه التقارير سيعلن موعد حلول الشهر الفضيل".

وفي الأردن السعودية وقطر ودول عربية أخرى، تقرر استطلاع هلال شهر رمضان غدا الخميس، رغم أنه اليوم الثلاثين من شعبان، ويعني ذلك على الأغلب أن أول أيام رمضان سيكون الجمعة.

 

وفي إطار الوقاية من فيروس كورونا، قررت السلطات السعودية، الأربعاء، إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، وتخفيفها إلى خمس تسليمات (10 ركعات)، مع استمرار تعليق حضور المصلين، وتخفيف قيود حظر التجول خلال أيام شهر رمضان.