الخميس 09-07-2020
الوكيل الاخباري



عبر "برنامج الوكيل"

' البنك المركزي' يزّف البشرى للأردنيين وقرارات جديدة مُيسّرة - فيديو

قرض



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - صرّح نائب محافظ البنك المركزي، الدكتور عادل شركس، أن البنك المركزي ، اتّخذ حزمة من الإجراءات منذ بداية أزمة كورونا ، للتخفيف على الشركات الصغيرة والمتوسطة ، بقيمة (500) مليون دينار .

 

ولفت شركس ، صباح اليوم الثلاثــاء ، في حديثه لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنيّة "راديو هلا" ،أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تتضمن ، المهنيين، الحرفيين، أصحـاب المؤسسات الفرديّة ، والشركـات الصغيرة والمتوسطة الذين عدد عمالها أقل من (200) موظف ، إضافة إلـى الشركات التي مبيعاتها وموجوداتها أقل من مليــون دينار .

 

وأوضح للإعلامي محمّد الوكيل ، أن تمويل الشركات يهدف إلى تغطية النفقات التشغيلية لرواتب الموظّفين ، ورأس مال العامل ، والنفقات المتكررة ، بسعر فائدة مميّز لا يتجاوز (2%) مدعوم من البنك المركزي ، لمواجهة الأزمة ، وقال " تتحمّل الحكومة سعر الفائدة".

 

 

قيمة متوسط القرض

ونّوه شركس ، أن (22) قطاعا ، استفاد من البرنامــج، حيث تضم ، تجارة الجملة ، والتجزئة، والمقاولات الحلاقين ، النجارين، الفنادق، ومشاغل صيانة وغيرها ، حيث أن قيمة متوسط القرض تصل إلى (100) ألف دينار.

 

وفي ردّ على سؤال حول الضمانات الخاصة بالقروض ، أجاب " سعر الفائدة مدعوم لا يتجاوز (2%") ، كما أن نسبة ضمان القروض (85%) "، مشيرا، أنه تم الموافق على نصف الطلبات التي تقدّمت بطلب للقروض.

 

وبيّن ،أن البنك المركزي ، مستمر في الدعم الاقتصادي، من خلال الاجتماعات التي شأنها رفع وتيرة الاقتصاد الأردني .

 

وعرّج على أقساط شهر (6) ، حيث بين ان البنك المركزي ، سمح للبنوك باستخدام الحلول ، التي من شأنها التيسير على المواطنين، بسب قيمة الضرر الحاصل، عدا عن تخفيض سعر الفائدة إلى (150) نقطة بالتوافق مع البنوك، منذ الأول من أيار ، ما يعني التسهيل على المواطنين ، وتابع " اشترطنا علىالبنوكارسال رسائل نصيّة لإشعارهم بماعليهم من قروض"  .

 

أعادة هيكلة للقروض

ومن جهته ، أكد الدكتور عدنان الاعرج، عضو جمعية البنوك الاردنية،أن البنك المركزي ساعد المواطنين من خلال تأجيل الأقساط لللعملاء للأشهر (3،4،5) ، عدا عن السماح للبنوك ،أعادة هيكلة القروض والأقساط ، حتى نهاية العام الحالي.