الأحد 22-09-2019
الوكيل الاخباري



إطلاق المنصّة الخميس

الرحامنة للوكيل : هذه تفاصيل تنظيم " التجارة الإلكترونية "

7201921113917700929375



برنامج الوكيل -جلنار الراميني

 

كشف مدير عام الجمارك اللواء عبد المجيد الرحامنة، للإعلامي محمد الوكيل، اعتزام " الجمارك" إطلاق منصّة إلكترونية مخصّصة للمواطنين والمُقيمين كقاعدة بيانات توثيقيّة لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية، الخميس القادم.


وبين اللواء الرحامنة ، خلال "برنامج الوكيل" الذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أنه تم دراسة كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية ، من خلال الإطلاع على التجارب الدولية ، وتابع " تبين أن التجربة الكوريّة في مجال التجارة الإلكترونية هي من أفضل التجارب ، وتم الاستفادة منها ".

 

وأشار أن هنالك إجراءات عمليّة لحماية التجّار والبائعين والمنتجين الأردنيين، من تغوّل التجارة الإلكترونية ، للحيلولة دون عزوف المستهلكين عن شراء السلع المحليّة، من منطلق حماية جميع أطراف المعادلة ، وتحسبا من خسائر فادحة .

 

وعن تكلفة الخدمات الجمركيّة ، نوّه الرحامنة ، أنه تمّ تحديد سقوف سنوية لهذه التجارة بـقيمة (500) دينار، علما أنها كانت في السابق (2400) دينار.

 

وأكد، أنه سيتم إخضاع الشحنات القادمة من خلال التجارة الإلكترونية التي لا تزيد قيمتها على (50) ديناراً لبدل خدمات جمركية رمزيّة مقدارها (5 )دنانير، بحيث يتم استيفاؤها بموجب تصريح مختصر على المنصة الإلكترونية للجمارك المعدة لهذه الغاية ، منوها أنه سيتم فرض بدلات مالية على السلع المشتراة إلكترونيا ممثّلة في مواد الألبسة والأحذية وألعاب الأطفال والمواد الغذائية.

 

ولفت الرحامنة، أنه ولغايات التصريح عن البضائع المشتراة عبر التجارة الإلكترونية يتم الدخول على موقع دائرة الجمارك الرسمي (www.customs.gov.jo)، حيث التسجيل لأول مرة من خلال إدخال البيانات المطلوبة عن كل مستخدم، ويتم بعدها استخدام هذا الاسم لغايات التصريحات اللاحقة للمُشتريات.


وتابع " في حال عدم التصريح على منصة الجمارك الإلكترونية، يستوفى عنها بدل خدمات بواقع(15) ديناراً، على أن لا تزيد قيمة الفواتير السنوية عن (500) دينار" .


أما فيما يخصّ البضائع التي تزيد قيمتها على (50) ديناراً، ولا تزيد عن (100) دينار، قال الرحامنة "ينظم بها تصريح مختصر على المنصة الإلكترونية للجمارك، ويستوفى عن كل فاتورة بدل خدمات مقداره (10 )دنانير، وفي حال عدم التصريح على المنصة يستوفى عنها بدل خدمات بواقع (25)ديناراً، على أن لا تزيد قيمة الفواتير السنوية عن (500) دينار مجتمعة".


أما البضاعة التي تزيد قيمتها عن (100) دينار، ولا تزيد قيمتها عن (1000) دينار فينظم بها بيان أمتعة مسافرين أصولي، وتستوفى عنها الرسوم والضرائب المُقررة بموجب التشريعات النافذة، وفق الرحامنة.


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة