الثلاثاء 10-12-2019
الوكيل الاخباري



بحسب النظام المعمول به

الضمان لـ'الوكيل' : هذه أسس صرف طلبات 'أزدواجية الضمان '- فيديو

الضمان الاجتماعي



الوكيل الإخباري- جلنار الراميني - أكد مساعد مدير عام الضمان الاجتماعي لشؤون التأمينات ، محمد الزعبي انه تم البدء بصرف طلبات "ازدواجية الضمان"|ن بحسب الأسس المُعتمدة.

 

وبين الزعبي ،صباح اليوم الأحد ، خلال "برنامج الوكيل، والذي يُبثّ عبر إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا " أن المؤسسة وُضعت الأسس الخاصة ، وسيتم تسوية حقوقهم عن الفترات المزدوجة من المبالغ المقتطعة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

 

وأشار، ان فروع المؤسسة تستقبل طلبات المشتركين الذين يريدون صرف الفترة التي لم تحسب بالتقاعد .


وأوضح أنه سيتم الصرف عن كل فترات الاشتراك المزدوج التي تسبق 1 / 5 / 2019م، وهو موعد صدور النظام في الجريدة الرسمية.


وزاد "تضمنت فترة التداخل إلزامية دفع الاشتراكات إذا كان الفرد يعمل في أكثر من مؤسسة، وذلك بناء على النظام المعمول به قبل أن يوقف العمل به بتاريخ 1 / 5 / 2019م بتعديل النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويحظر الازدواجية في الاقتطاع.
وتنص التعديلات التي طالت النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، على اعتماد شمول المؤمن عليه بالقطاع العام إذا كان يعمل في أكثر من منشأة منها خاصة والأخرى عامة، أما إذا كان يعمل في أكثر من منشأة بالقطاع العام فيعتمد شموله بالأقدم.

 

آلية احتساب الاشتراك في حال عمله بأكثر من منشأة

وزاد الزعبي انه وبحسب نظام الشمول يتم اعتماد الشمول في منشأة واحدة فقط للعاملين لدى أكثر من منشأة في ذات الوقت.

 

واوضح بأن التعديلات الجديدة التي تضمنها نظام الشمول والتي أصبحت نافذة من السادس عشر من أيار الماضي، ألغت شرط شمول المؤمن عليه في أكثر من منشأة في الضمان في حال عمله فيها بالوقت ذاته، بحيث أنه في حال عمله في منشأة بالقطاع العام ومنشأة أخرى بالقطاع الخاص في الوقت ذاته فيتم اعتماد شموله بمنشأة القطاع العام بغض النظر عن أجره وتاريخ التحاقه بالعمل.

 

وبيّن انه في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل في أكثر من منشاة بالقطاع الخاص فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي بدأ العمل فيها أولاً إذا كانت تواريخ التحاقه بالعمل فيهما مختلفة، ويشمل بالضمان من خلال المنشأة التي يكون أجره فيها أعلى في حال كان التحاقه بالعمل فيهما بنفس التاريخ.

 

وأشار الزعبي انه في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل في أكثر من منشاة بالقطاع العام فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي بدأ العمل فيها أولاً إذا كانت تواريخ التحاقه بالعمل فيهما مختلفة، ويشمل بالضمان من خلال المنشأة التي يكون أجره فيها أعلى في حال كان التحاقه بالعمل فيهما بنفس التاريخ (...) وللمؤسسة شمول المؤمن عليه الذي يعمل في أكثر من منشأة بتأمين إصابات العمل بموجب تعليمات تنفيذية يصدرها مجلس إدارة الضمان.

 

وقد بلغ عدد الذين يشملهم نظام "أزدواجية الضمان" ، (90) ألف موظف ، بقيمة تتراوح  (350) ألف - (40) ألف دينار .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة