الخميس 09-07-2020
الوكيل الاخباري



حملات تفتيشية من وزارة العمل

المدارس الخاصة تستنجد وأولياء أمور : لا نستطيع دفع الرسوم - فيديو

فااا



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - صرّح أمين عام وزارة العمل، فاروق الحديدي، أنهنالك حملات تفتيشية ، على المدارس الخاصّة للوقوف عـلى الشكاوى المتعلّقة بها، نتيجة لأزمة كورونا .

 

وأوضح الحديدي ، في حديثه لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثيــر إذاعة القوّات المُسلّحة الأردنيّة" راديو هلا" ، صباح اليوم الثلاثاء، وقال " سيتم مراجعة جميع الوثائق المتعلّقة بأجور العاملين ، بحسب أوامر الدفاع ، لضمان حصول العاملين على حقوقهم".

 

وتحدّث للإعلامي محمّد الوكيل ، عن العقود الخاصة بـ"مالكي الباصات" ، مبيّنا أن تلك العقود "مدنيّة" ، أي أنها ليست خاضعة لقانون العمل ، ويتم اللجوء للقضاء في حال وقع "الظلم".

 

ونوّه الحديدي ، إلى أن من أولويات وزارة العمل ، دفع أجور العاملين في المدارس الخاصّة ، موضّحا ، أن هنالك توجيهات بتخفيضات على الرسوم المدرسية، وتقسيط للرسوم نتيجة لتضرّر أولياء الأمور نتيجة لأزمة كورونا، عدا عن إعفاء رسوم الخدمات التي لم يتم تقديمها من قبل المدرسة الخاصة.

 

 

وفي ذات السياق، شدّد مدير إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، فايز المعاريف ، على ضرورة توقيع عقد بين ولي أمر الطالب والمدرسة لضمان الحقوق لكلا الطرفين، وقال " الطالب يجب أن يكون بعيدا عن ذلك، حيث لا يتم حرمانه من التعليم |" .

 

وأوضح المعاريف ، أن هنالك مدارس مخالفة أومامر الدفاع ، وسيتم تطبيق القانون عليها ، تصل إلى الإنذار ، وغرامة من (10- 100) ألف دينار ، للمدرسة المخالفة .

 

ونوّه ، على تكاتف الجهود مع الجهات المعنيّة، لحلّ تحدّيات المدارس الخاصّة، مستذكرا التسهيلات المالية التي يتم تقديمها من البنك المركزي ، لغايات دفع الرواتب للكوادر في المدارس الخاصة .

 

وأشار المعاريف، أن هنالك مدارس قدّمت طلبات ، لغايات دفع التزاماتها الماليّة ، مقابل تعهّدات من قبل تلك المدارس ، في سبيل الاستفادة من تلك التسهيلات كعمل خصم شهري لأولياء الأمور ، خصم الكلف التشغيلية، وخصم خدمة المواصلات بعد تاريخ (15/3) ، أي منذ بداية جائحة كورونا.

 

 

ومن جهته ، عبّر نقيب اصحاب المدارس الخاصة، منذر الصوراني عن استيائه حيال ما تعانيه المدارس الخاصة ، مناشدا بضرورة تعاون الحكومة في سبيل ضمان استمرار عمل المدارس الخاصّة .

 

وقال " الجميع تضرّر جرّاء أزمة كورونا، ونحن مع المعلّمين، وهنالك أولياء أمور، سدّدوا كافة الأقساط المدرسيّة ، وهنالك من تعذّر عن تسديد الأقساط".

 

ولفت رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم الخاص مازن المعايطة ، عن أهمية الحفاظ على حقوق المعلمين والإداريين وأصحاب الباصات الخاصة المتضرّرين، من خلال قرارات شأنها التقليل من تدعيات أزمة كورونا التي طالت الأردن، خاصة في ظلّ عدم عمل أولياء أمور كثير من الطلبة.

 

 

وكان أولياء أمور طلبة ، تواصلوا عبر "برنامج الوكيل" ، منوهين أن مدارس خاصّة طالبتهم بدفع الأقساط ، في ظلّ عدم تمكّنهم من ذلك