الجمعة 07-08-2020
الوكيل الاخباري



المياه الزرقاء المسبب الثاني لفقدان البصر!.. أعراضها وعلاجها

F0EjR



الوكيل الاخباري - الجلوكوما أو المياه الزرقاء هي المسبب الثاني للعمى في العالم، ولكن هناك العديد من سبل الوقاية التي تساعد المريض على تجنب الإصابة بالمياه الزرقاء، إذ إن الكشف المبكر عن المرض يساعد في علاجه. ورغم أن الجلوكوما يمكن أن تصيب الاطفال والبالغين على حد سواء، إلا أن الأشخاص بعد سن الأربعين والمصابين بداء السكري والذين لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض هم الأكثر عرضة للإصابة به.


يذكر أن الجلوكوما هو مرض مزمن يصيب العين ويمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تلف العصب البصري خلف العين وبالتالي فقدان البصر تدريجياً. وتعدّ الجلوكوما المسبب الأول لتلف العصب البصري والضعف في مجال الرؤية. ولكن المصابين بالجلوكوما يمكنهم لحسن الحظ التعافي بشكل جيد في حال الالتزام بالأدوية بانتظام أو الخضوع لعملية جراحية.


- أعراض صامتة:
تكمن خطورة المرض في أعراضه الصامتة والتي تشمل القرنية الغائمة والحساسية المفرطة للضوء. فعلى سبيل المثال، يمكن للمرضى المصابين بالجلوكوما رؤية هالات حول الأضواء الساطعة.


ومن الأعراض الأخرى التي تعد بمثابة جرس إنذار لمصابي الجلوكوما هي احمرار العينين المترافقمع ألم شديد ودوا. والجلوكوما قد تلحق الضرر في المجال البصري الذي يتجسد في الزوال التدريجي لقدرة الشخص على الإبصار الطرفي (الجانبي) مما يؤدي إلى إنحسار المجال البصري. والمؤسف أن تأخر العلاج في هذه المرحلة يمكن أن يتلفالبصر على نحو خطير.


- العلاجات:
تشمل علاجات الجلوكوما الآتي:
- ترشيح سائل العين (Trabeculectomy)
هناك عدد من التقنيات الجراحية الحديثة التي يمكن تطبيقها لخفض مستوى الضغط داخل العين والمساعدة في إيقاف أو إبطاء تطور مرض الجلوكوما، وبالتالي المحافظة على قدرة الإبصار. كما تساعد هذه التقنيات في تقليل احتمالات المخاطر المرتبطة بجراحة ترشيح سائل العين. يتم في هذهالتقنية الجراحية قطع جزء من الصلبة لعمل "باب أفقي" لتصريف سوائل العين إلى مستودع يتم تكوينه أثناء العملية ثم إلى الأوعية الدموية المحيطة بالعين.

- جهاز تصريف الجلوكوما
تمثّل أجهزة تصريف الجلوكوما (المياه الزرقاء) بديلًا عن الإجراءات الجراحية. وأظهرت دراسة سريرية أن جراحة زراعة أنابيب بيرفيلدت الصناعية لتصريف الجلوكوما حققت أداءً متفوقًا وسجّلت نتائج ممتازة على المدى الطويل.


- علاج الترقيع الاختياري بالليزر
علاج الترقيع الاختياري بالليزر (SLT) هو علاج لمشكلة الجلوكوما التي تحدث نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين بسبب سوء تصريف السائل عبر قنوات تصريف العين (شبكة الأنسجة الترشيحية). وفي هذه العملية، يستخدم الليزر لتحسين عملية تصريف السوائل، وهي عملية سريعة غير مؤلمة يتم إجراؤها في العيادات الخارجية، كما يمكن اللجوء إليها كخيار علاجي أول.


- ليزر النبضات الدقيقة Micropulse
ليزر النبضات الدقيقة هو إجراء علاجي بديل بالليزر، يهدف إلى تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وبالتالي خفض مستوى الضغط داخلها. يمكن استخدام هذا الإجراء لعلاج كافة حالات الجلوكوما، حتى الأكثر تفاقمًا منها.


- استئصال جزء من القزحية بالليزر
عملية استئصال القزحية الطرفي الجزئي (PI) هي علاج بالليزر للأشخاص المصابين، أو المعرضين للإصابة، من أحد أنواع الجلوكوما يطلق عليه (الجلوكوما مغلقة الزاوية). الزاوية هي الجزء الموجود داخل العين حيث يتم تصريف سائل العين. إذا كانت هذه الزاوية ضيقة أو مغلقة فإن ذلك يمنع تصريف السائل مما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين مسببًا التلف. عادة ما يتم الكشف عن الزاوية الضيقة خلال الفحص الروتيني للعين، وعادة لا تظهر أية أعراض على الأشخاص الذين يحتاجون لهذا النوع من العلاج.

 

المصدر: لها

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة