الأحد 05-05-2024
الوكيل الاخباري
 

6 أسباب تؤدي إلى تدميع العينين المستمر

كثيراً ما يؤدي الهواء البارد في فصل الشتاء إلى تهيج العيون الحساسة لدرجة تجعل الدموع تتساقط منها بشكل غير إرادي


الوكيل الاخباري - يشير تدميع العينين بشكل متكرر إلى بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تكون معدية وخطيرة.

وفيما يلي مجموعة من أهم الأسباب الكامنة وراء تدميع العينين، بحسب موقع إم إس إن:

- جفاف العين:
على الرغم من أن هذا قد يبدو متناقضاً، إلا أن جفاف العين يمكن أن يسبب في الواقع تدميعاً للعين، كما يقول دوجلاس لازارو، طبيب العيون في جامعة نيويورك لانجون هيلث. ويشرح الدكتور لازارو أن هذا منعكس طبيعي، لأن بعض مكونات العون تتمزق استجابةً لجفاف سطحها، بما في ذلك الطبقة الخارجية للقرنية والقنوات الدمعية والملتحمة.

وعندما لا يكون سطح العين ناعماً أو يكون جافاً، تنقل الأعصاب أوامر إلى الغدة الدمعية لإفراز دموع إضافية.

- تناول الأدوية:
الجفاف الناتج عن بعض الأدوية يؤدي إلى تدميع العيون، وفقاً لرايان تشان، طبيب العيون في مستشفى تكساس هيلث أرلينغتون. وتشمل العلاجات الشائعة المسببة للدموع العلاج الكيميائي للسرطان ومدرات البول ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومضادات الاكتئاب.

- الحساسية:
الحساسية هي سبب آخر لتدميع العينين، وغالباً ما تبدأ مشاكل العين الناتجة عن الحساسية بالشعور بالحكة. وينصح الدكتور ماريونو بعدم حك العينين في هذه الحالة.

والسبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تدميع العينين في حالة الحساسية هو محاولة العين إخراج جميع المكونات المفيدة في الدموع لمحاربة الحساسية، وستحاول الدموع أن تخفف من هذه الحساسية.

- انسداد مجرى الدمع:
سبب آخر غير بديهي لتدميع العين هو انسداد القناة الدمعية، ويقول الدكتور لازارو "لا تسمح قنوات الدموع المسدودة للدموع الطبيعية التي يتم إنتاجها بالتصريف في القناة الدمعية، ومع تراكم هذه الدموع يحدث تصريف للسوائل الزائدة المخصصة لتليين العين على شكل دموع".

- قطرات العين:
تحتوي معظم قطرات العين على مادة حافظة يمكن أن تهيج سطح العين وتسبب نزول الدموع وتؤدي أيضاً إلى أعراض جفاف العين.

- أمراض المناعة الذاتية:
يمكن لأمراض المناعة الذاتية المختلفة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أن تتسبب في تدميع العينين، لكن الدكتور ماريونو يقول إنه على الرغم من أن الارتباط واضح، إلا أنه لا توجد بيانات كافية حتى الآن لتوضيح ما الذي يحفز نزول الدموع.

اضافة اعلان

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة