السبت 04-05-2024
الوكيل الاخباري
 

أكثر من 16 مليون مصاب بكورونا في العالم

ffffffff


الوكيل الاخباري - تتسارع وتيرة تفشي فيروس كورونا في العالم مع أكثر من 16 مليون حالة الأحد أكثر من نصفها في أميركا اللاتينية فيما أكدت اسبانيا أنها "تسيطر" على الوضع رغم ارتفاع كبير في إصابات فيروس كورونا المستجد.اضافة اعلان


وانتشر كوفيد-19 في دول جديدة ككوريا الشمالية التي كانت حتى الآن في منأى، ووضعت البلاد الأحد في "حال تأهب قصوى" بعد الاعلان عن أول حالة مشبوهة.

وبين أكثر من خمسة ملايين حالة جديدة منذ الأول من تموز/يوليو أي أكثر من ثلث الحالات المعلنة منذ بدء تفشي الفيروس، تسبب الوباء بوفاة ما لا يقل عن 645715 شخصا وفق تعداد لفرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الأحد في الساعة 11,00 ت غ.

ورغم زيادة الحالات سعت الحكومة الإسبانية إلى الطمأنة مؤكدة أنّ الوضع الصحي في البلاد "تحت السيطرة" وان البؤر "محددة الموقع ومعزولة" وذلك ردا على قرارات دول أعلنت فرض قيود على المسافرين الآتين من اسبانيا.

واعتبارا من الأحد، سيخضع القادمون من إسبانيا إلى المملكة المتحدة للحجر الصحي لمدة أسبوعين، ما فاجأ وزير النقل البريطاني غرانت شابس الذي كان يقضي عطلته في هذا البلد.

كما فرضت النروج من جديد قيودًا على السفر إلى إسبانيا.

وأوصى رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس " بشدة" الجمعة الفرنسيين "بتجنب" الذهاب إلى كاتالونيا.

وهي توصيات لم يتبعها البعض، وصرح جان لوي تي لفرانس برس "نعلم أن علينا التيقظ إلى أقصى درجة والتنبه كثيرا"، وهو يمضي إجازة مع زوجته وابنهما لثلاثة أسابيع.

كما سجل ارتفاع في الحالات في فرنسا حيث انتشار الفيروس "زاد بشكل ملحوظ" مع أكثر من ألف إصابة جديدة بالوباء يوميا كما أعلنت الإدارة العامة للصحة.

وقال كاستيكس "ما علينا تفاديه خصوصا هو تعميم الاغلاق مجددا" بسبب العواقب "الكارثية" من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

وفي إيطاليا شددت سلطات كمبانيا في الجنوب القواعد وباتت الغرامة ألف يورو لمن لا يضع كمامة في الأماكن المغلقة.

- قلق في كوريا الشمالية -
وفي كوريا الشمالية دعا الزعيم كيم جونغ أون إلى اجتماع طارىء للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم لتبني "تدابير عاجلة قصوى" لاحتواء تفشي الفيروس في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن الزعيم الكوري الشمالي قوله الأحد "يبدو أنّ الفيروس الشرير دخل البلاد".

وأوضحت الوكالة أن الشخص الذي يشتبه بإصابته بكورونا "دخل البلاد في 19 تموز/يوليو بعدما عبر بشكل غير قانوني الخط الفاصل" مع كوريا الشمالية.

والسبت أعلنت منظمة الصحة العالمية أن "الوباء لم يوفر أي بلد" وأن الزيادة الكبيرة في عدد الحالات ناجمة عن الانتشار الكبير في المناطق المكتظة كما هي الحال في القارة الأميركية وجنوب آسيا.

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا في العالم مع 146463 وفاة من 4178730 حالة.

وسجل ارتفاع في عدد الحالات في الدول التي نجحت في احتواء الوباء.

وأعلنت السلطات الإيرانية الأحد 216 وفاة اضافية داعية المواطنين إلى الالتزام بشكل أكبر بقواعد الصحة لتخفيف العبء عن العاملين في المجال الطبي "المنهكين".

وشهدت استراليا أسوأ يوم الأحد مع 10 وفيات وارتفاع عدد الحالات رغم تدابير العزل الصارمة.

- الغاء مباريات كرة القدم في فيتنام -

في أميركا اللاتينية، تتوالى الإعلانات عن إلغاء احتفالات ونشاطات رياضية.

وفي هذا السياق، ألغي عيد رأس السنة التقليدي في ريو دي جانيرو حيث يتجمع ملايين على شاطئ كوباكابانا لمشاهدة الألعاب النارية، بينما أرجأت ساو باولو مهرجانها السنوي إلى أجل غير مسمى.

والبرازيل ثاني دولة أكثر تضررا بكوفيد-19 بعد الولايات المتحدة مع 2,3 مليون حالة وسجلت السبت أكثر من 1200 إصابة جديدة ما يرفع عدد الوفيات إلى أكثر من 86 ألفا.

وقررت بنما الغاء كأس العالم لكرة القدم للسيدات وألعاب أميركا الوسطى والكاريبي في 2022.

وفي بنما بدأ طيار كولومبي أقفلت شركة الطيران التي يعمل لحسابها يعد الخبز.

وقال خوان سلازار "مع الوباء بدأت أسأم البقاء في المنزل وشعرت بغضب وإحباط".

وفي اليابان تم ارجاء مباراة في دوري كرة القدم الاحد بعد اكتشاف حالة كوفيد-19 بين العاملين لحساب الفريقين المعنيين.

وفي فيتنام تم الغاء مباريات كرة القدم الاحد بعد الاعلان عن أول إصابة بكورونا خلال 100 يوم.

وكالات