الثلاثاء 07-07-2020
الوكيل الاخباري



خبراء يوضحون حقيقة اصابة مرضى كورونا بالسكري

20200318074807487



الوكيل الإخباري _ أشارت العديد من الأبحاث أن فيروس كورونا كوفيد-19 قد يصيب بعض المرضى بداء السكري ، نظرا للعديد من الأعراض التي اصابت مرضى لم يكن لديهم مرض سكري في السابق ، وابرزها .

- ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- رصد بروتين يسمى ACE2 في سكر الدم، يعتمد عليه فيروس كورونا لإصابة باقي خلايا الجسم.
- تعرض بنكرياس بعض المرضى لحالة من الالتهاب الشديد، منعته من إفراز الإنسولين، وفقًا لشاين جراي، اختصاصي المناعة في معهد غارفان للأبحاث الطبية في سيدني بأستراليا.
- ظهور مستويات عالية من أحماض الدم تسمى "الكيتونات"، نتيجة كسر الجسم للدهون والاعتماد عليها كمصدر للطاقة، بسبب عدم إنتاج البنكرياس لكميات كافية من الإنسولين.
- تعرض بعض خلايا ألفا وبيتا الموجودة بالبنكرياس للتلف، مما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم، بحسب دراسة منشورة في مجلة "Cell steam cell".

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرضى السكري من أكثر الفئات المعرضة لمضاعفات الفيروس التاجي حال الإصابة به.

وجاءت نتائج احدى الدراسة متوافقة مع تصريح "الصحة العالمية"، حيث توصلت إلى أن 30% ممن تعرضوا لمضاعفات كورونا كانوا يعانون من داء السكري.

لذا نصحت المنظمات الطبية على مستوى العالم، مرضى السكري، بضرورة تناول جرعات الإنسولين بانتظام، مع مراعاة الالتزام بالتدابير الاحترازية -مثل التباع الاجتماعي- لمنع الإصابة بالعدوى.


مرض السكري قد لا يكون عامل خطر لمضاعفات كورونا فحسب، ولكن قد تزيد العدوى من فرص إصابة الأشخاص الأصحاء بهذا المرض المزمن.

 

 

المصدر : الكونسلتو 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة