الأحد 28-04-2024
الوكيل الاخباري
 

رد صيني ناري على اتهامات هارفارد بظهور كورونا في آب

Doc-P-712020-637273775058560182


الوكيل الإخباري- ردّت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ أمس الثلاثاء على دراسة جامعة هارفارد الأخيرة التي افترضت أن يكون فيروس كورونا المستجد قد استشرى في مدينة ووهان الصينية في أوائل آب الفائت وليس في كانون الثاني الفائت، وذلك بالاستناد إلى صور الأقمار الصناعية. 

اضافة اعلان

 

وقالت هوا: "لم أطّلع على هذه الدراسة لكنني أعتقد أنه من العبث استخلاص استنتاجات مماثلة بناء على عناصر سطحية مثل كثافة حركة المرور"، مستدركةً:

 

"لكنني لاحظت تقارير حديثة تشير إلى أنّ شركة سييرا نيفادا، وهي أحد مقاولي وزارة الدفاع الأميركية، قد أصدرت تقريراً مشابهاً لتخلص إلى أنّ معهد ووهان للعلوم الفيروسية صدّر الفيروس، وذلك بالاعتماد على بيانات حركة المرور.

 

ولكن سرعان ما دحض (موقع) "ديلي بيست" التقرير". وتابعت هوا لافتةً إلى أنّ الموقع الأميركي استعرض وقائغ مفصلة تثبت أنّ "الدليل" المذكور في تقرير سييرا نيفادا يزخر بالعيوب الحرجة. 
 
وأضافت هوا: "وفي هذا الصدد، أعتقد أنّه ينبغي احترام العلم. فقد يقرأ المرء تقارير قيمة على الانترنت، بما فيها ما يصدر عن وسائل إعلام أميركية ويشير إلى أنّه تم تسجيل إصابات بفيروس كورونا بين المصابين بأمراض ناتجة عن تدخين السجائر الإلكترونية ومرضى الإنفلونزا في الخريف الفائت. وفي ظل هذا الكم من الأخبار، أعتقد أنّ الرد السليم يكون عبر ترك هذه المسألة للعلماء والاستماع إلى استنتاجات أبحاثهم بناء على الوقائع"، خالصةً إلى أنّ الصين والولايات المتحدة الأميركية والمجتمع الدولي الأوسع يؤدون وظيفة مشتركة حالياً تقضي بمكافحة التضليل وهزيمة الجائحة عبر التضامن. 
 
وأمس، أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفرد باستخدام صور الأقمار الصناعية مواقف السيارات في المستشفيات في ووهان، بالإضافة إلى كلمات البحث على الإنترنت، أن فيروس كورونا قد انتشر في الصين في وقت مبكر من آب الماضي وليس في كانون الاول كما أعلنت الحكومة الصينية، وفقا لقناة سي إن إن.
 
وفي التفاصيل أنّ الدراسة لاحظت ارتفاع أعداد السيارات في مواقف خمس مستشفيات في ووهان، في أواخر الصيف وبداية خريف عام 2019، بالمقارنة بالعام السابق، وزيادة في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بمرض معد على محرك بايدو.
 
ووجد الباحثون أن الارتفاع بدأ في آب 2019 وبلغ ذروته في كانون الاول 2019، فقد وجد الباحثون 171 سيارة في مواقف السيارات في مستشفى ووهان في 2018، بينما ارتفع العدد إلى 285 سيارة في 2019، بنسبة زيادة بلغت 67%.


كما أظهرت صورة الأقمار الصناعية ارتفاعا بنسبة 90% في حركة المرور في منطقة المستشفيات مقارنة بعام 2018.
 
وأكد الباحثون أن هذا الارتفاع تزامن مع مستويات مرتفعة من البحث على موقع "بايدو" محرك البحث في الصين عن كلمات الإسهال والسعال.
 
يُشار إلى الولايات المتّحدة سجلت 819 حالة وفاة من جرّاء فيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجماليّ الوفيّات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى أكثر من 111,750 وفاة، بحسب حصيلة أعدّتها جامعة جونز هوبكنز، الأربعاء. في المقابل، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أن البر الرئيسي الصيني سجل ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وخمس حالات بدون أعراض يوم الثلاثاء.


وأوضحت اللجنة في بيان أن كل الحالات المؤكدة الجديدة آتية من الخارج.  وبلغ عدد الإصابات في البر الرئيسي 83046 بينما ظل عدد الوفيات عند 4634. 

 

المصدر: لبنان الآن