الخميس 02-05-2024
الوكيل الاخباري
 

كمامة ترصد فيروس كورونا.. بإشارة ضوئية

9c4dcdba-443f-46c6-a07f-73f84f831642


الوكيل الاخباري - بينما تتخذ دول عدة خطوات باتجاه تخفيف إجراءات الإغلاق التي فرضتها عقب انتشار كورونا، أصبح ارتداء الكمامات أو وضع غطاء على الوجه في الأماكن العامة إجبارياً أو جزءاً من التوصيات الرسمية في العديد من البلدان.

اضافة اعلان


وفي تطور هو الأول من نوعه، يعمل حالياً فريق من العلماء في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على تصميم وإنتاج قناع طبي "كمامة" يمكنه رصد الإصابة بالفيروس المستجد.

 

إلى ذلك يسعى العلماء للاستفادة من تجارب مماثلة بشأن أقنعة استخدمت سابقاً لرصد فيروسات مثل إيبولا وزيكا، وفق تقرير نشره موقعا "إنترستنغ إنجنيرينغ" و"بيزنس إنسايدر".


وأفادت الدراسة الأولية بأن فريق العمل ينفذ تجارب تستهدف أن تضيء الأقنعة بإشارة ضوئية "فلورسنت" حين ترصد تنفس شخص مصاب بكورونا، أو حين يعطس أو يسعل.


كما سيساهم الاختراع المستهدف، بحال نجاحه، في مواجهة المشكلات المرتبطة بطرق الفحص الأخرى لفيروس كورونا، بما في ذلك قياس درجة الحرارة.


وقال الباحث جيم كولينز لموقع بيزنس إنسايدر إنه "عندما يتحقق ذلك، يمكنك أن تتصور استخدام تلك الأقنعة في المطارات، بينما ننهي الإجراءات الأمنية، أو ننتظر ركوب الطائرة.. يمكنك أنت أو أنا استخدامه في الطريق إلى العمل ومنه.

 

يمكن أن تستخدمه المستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين".


تشخيص في الموقع
إلى ذلك يمكن استخدام تلك الأقنعة حتى بواسطة الأطباء لإجراء التشخيص في الموقع، دون التقيد بفترات انتظار مرتبطة بإرسال عينات إلى المختبر.


ونظراً لأن الاختبارات التقليدية للكشف عن كورونا قد أبطأت محاولات العديد من البلدان للسيطرة على تفشي الفيروس الفتاك، فإن تلك الأدوات "المبتكرة" التي يمكنها تشخيص المصابين بسرعة تعد بمثابة أمر بالغ الأهمية.


كما أوضح كولينز أن عمل مختبره الحالي على تطوير قناع طبي للكشف عن كورونا لا يزال في "المراحل المبكرة جداً"، لكن النتائج تبدو حتى الآن واعدة.


وخلال الأسابيع القليلة الماضية، اختبر فريق كولينز قدرة أجهزة الاستشعار على رصد عينات الفيروس الموجودة في عينة صغيرة من اللعاب.

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة