الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

افتتاح المؤتمر الوطني الأول لمشروع ميداكر MEDACCR الاوروبي في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا

IMG_0430 (1)


الوكيل الاخباري – افتتح رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي المؤتمر الوطني الأول لمشروع ميداكر "بناء منظومة ضبط الجودة على اساس الاعتمادية الأوروبية للبرامج الهندسية (EUR-ACE)" بحضور عطوفة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي، وممثل عن نقابة المهندسين الأردنيين، وعدد من ممثلي الجامعات الأردنية المشاركة.اضافة اعلان


ورحب الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، بالمشاركين. ثم قدّم موجزاً عن جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وتميّزها وانجازاتها، وارتباطها بالعديد من الجامعات العالمية. مشيراً إلى تركيز الجامعة على البعد الدولي، حيث حصلت على الاعتماد الأمريكي ايبتABET لأربعة من البرامج التي تدرسها في الهندسة وبرنامجاً آخر في الحاسوب، وتسعى الجامعة للحصول على الاعتماد الأمريكي للأعمال، كما حصلت الجامعة على دعم من الاتحاد الأوروبي ل38مشروعاً، تقود الجامعة 5 مشاريع منها، حيث تساعد هذه المشاريع على تبادل الخبرات بين الجامعات الأوروبية والعربية. مستعرضاً أبرز إنجازات الجامعة وطلبتها في المحافل المحلية والدولية. ومتمنياً النجاح لهذا المؤتمر.

واستعرض عميد كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة في الجامعة الدكتور بلال صبابحة، مسيرة الكلية واعتبارها أنموذج في تطبيق نظام الجودة من خلال حصولها على الاعتماد الدولي ABET عام 2013 لتكون أول كلية تحصل على هذا الاعتماد في الأردن في التخصصات التي تدرسها, ونوه إلى أهمية إعتماد EURO-ACE للجامعة وللكلية حيث يعتبر الأول في المنطقة.

ومن جانبه، أشار مدير المشروع الأستاذ الدكتور وليد سلامة إلى أهمية مشروع ميداكر MEDACCR ودور الجامعة بوصفها مديرة للمشروع في الاردن، من خلال العمل على وضع وتطبيق نظام جودة الكتروني (Online Quality Assurance) ، إضافة إلى وضع نظام اعتماد أكاديمي لتخصصات الهندسة في المنطقة.

وأضاف الدكتور وليد سلامة الى أن إعتماد أل EURO-ACE للبرامج الهندسية يعتبر إحدى مرجعيات الإعتمادية العالمية للبرامج الهندسية وبذلك تكون جامعة الأميرة سمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا من أوائل الجامعات الأردنية التي سوف تحصل عليه قريبا للبرامج الهندسية التي توفرها الجامعتين العضوين في هذا المشروع والتي تقدمت بهما الجامعتين حيث تقدمت كل جامعة ببرنامجين من برامج كلية الهندسة بهما وتم عمل الاختبار الأولي لهذه البرامج (Trial Accreditation) وكانت النتائج مشجعة جدا.

وشارك في المؤتمر، معهد البوليتكنيك في بورتو- البرتغال، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردنية، نقابة المهندسين الاردنيين، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، جامعة العلوم والتكنولوجيا، وعدد من عمداء كليات الهندسة في الجامعات الأردنية.