الخميس 21-11-2019
الوكيل الاخباري



"الشرق الأوسط" ودائرة المكتبة الوطنية تحتفلان باليوم العالمي لحق الحصول على المعلومة

GetAttachment



الوكيل الاخباري – نظمت دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع جامعة الشرق الأوسط ندوة تحت عنوان "حق الحصول على المعلومات"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحق الحصول على المعلومات.

 

وأكد مدير عام دائرة المكتبة الوطنية، الاستاذ الدكتور نضال العياصرة، أن العالم يحتفل باليوم العالمي لحق الحصول على المعلومة، لرفع الوعي بين الشعوب، على الرغم من ان اقرار مناسبة كهذه لم يصدر من هيئات رسمية دولية كالامم المتحدة واليونيسكو، الا ان ذلك لم يمنع من ايجاد حركة نشطة ومتسارعة للمطالبة بالاحتفاء بهذا اليوم.

 

من جانبه، تحدث مدير مركز حقوق الانسان في جامعه الشرق الاوسط، الدكتور بلال الرواشدة، خلال الندوة التي حضرها عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، عن المعايير الدولية لضمان حق الحصول على المعلومة، و أساس هذه المعايير المستمدة من الشرعة الدولية لحقوق الانسان، بالاضافة للاتفاقيات الناظمة لهذا الحق، مشيرا إلى أن الاردن تعد اول دولة عربية تشرع قانونا لهذا الحق، مستعرضا مدى ملائمته للمعايير الدولية.

 

بدوره، تناول استاذ القانون والقضاء الإداري في كلية الحقوق، الدكتور ايمن الرفوع الأساس التشريعي لضمان حق الحصول على المعلومات والأداة التشريعية المنظمة لضمان هذا الحق من خلال قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم ٤٧ لسنة ٢٠٠٧، مقدما العديد من التوصيات المتعلقة بنصوص هذا القانون وآلية تنفيذه.

 

من جهته اشار استاذ القانون التجاري في كلية الحقوق الدكتور محمد الذنيبات الى دور المكتبة الوطنية في ضمان حق الحصول على المعلومات، مبينا أسباب الامتناع عن تقديم المعلومة والوثائق والاسرار المحمية والمصنفة على انها سرية، بهدف العمل على حماية الحقوق المقررة بموجب القوانين الاردنية من أجل حماية الدولة وامنها ومصالحها وعلاقاتها