الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ماجد الفطيم توقع مع Yellow Door Energy لتزويد متاجر كارفور في الأردن بالطاقة الشمسية

Signing1 - YDE


وقعت ماجد الفطيم الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، اتفاقية تعاون مع شركة Yellow Door Energy ، الشركة الرائدة في مجال تطوير الطاقة الشمسية التجارية في المنطقة،لتوفير الطاقة الشمسية لمتاجر كارفور في الأردن.

وتهدف الاتفاقية التي تشمل بناء وتشغيل ونقل الملكية(BOOT)الطاقة بقدرة إنتاجية تبلغ 17 ميجاواط إلى تعزيز الكفاءة من خلال تزويد متاجر كارفور في كل من محافظات عمان والزرقاء ومأدبا والسلط بطاقة نظيفة تبلغ قدرتها الإنتاجية في السنة الأولى 29 جيجاواط ساعة، أي ما يلبي 100% من احتياجات الطاقة الكهربائيةللمتاجر في تلك المناطق.

اظهار أخبار متعلقة



آلان انجلبر، مدير كارفور الأردن لدى ماجد الفطيم للتجزئةقال:’’تعد الاستدامة محورًا هامًّا في أعمالناونقطة ارتكاز أساسية في استراتيجيتنا من أجل تحقيق المحصلة الإيجابية في البصمة الكربونية واستهلاك المياهبحلول عام 2040، وذلك من خلال توفير طاقة تجعلنا أكثر كفاءة في استهلاك المياه والحد من انبعاثات الكربون. وتتجاوز اتفاقية البناء والتشغيل ونقل الملكية دعم أهدافنا في توظيف الطاقة النظيفة في أعمالنا لتشمل خفض تكاليف الطاقة لدينا إلى النصف، الأمر الذي يتيح لنا توفير مزايا أكبر لعملائنا في الأردن.‘‘


اضافة اعلان

 

يعد نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية آلية تمويل للمشاريع الخاصة، حيث يقوم مستثمر من القطاع الخاص بتصميم وتشييد وإدارة أي من مشروعات البنية التحتية بعد الحصول على حق الامتياز من جهة خاصة او حكومية، وبصفتها مزود الطاقةفي التفاقية المشار إليها، فسوف تقوم شركةYellow Door Energy بالاستثمار في مرفق الطاقة الشمسية وتصميمه وإنشائه وتشغيله وصيانته. ويقع مرفق الطاقة الشمسية في شرق عمان، ويمتد على مساحة 366,000 متر مربع. ويضم المرفق 300,000 لوحة شمسية ومن المتوقع استكمال المرفقوالشروع في توليد طاقة نظيفة لكارفور الأردن بحلول ربيع عام 2020.

المدير التجاري لشركةYellow Door Energy   روري مكارثي علق على هذا الاتفاق  قائلاً: ’’نحن فخورون بدعم كارفور وماجد الفطيم في مساعيها لتحقيق الاستدامة بالإضافة إلى خفض تكاليف الطاقة وزيادة القدرة التنافسية. ويعزز مرفق الطاقة الشمسية ريادة كارفور نحو تحقيق الاستدامة. ونحن نتطلعإلى دعم قطاع التجزئة بشكل عام في استخدام الطاقة الشمسية.‘‘

تعد الأردن من الدولةالرائدة في الشرق الأوسط في تبنيها للطاقة المتجددة، التي تتجسد بتشريعات ورؤىقيادة المملكة المستقبلية. وقد تم السماح لشركة Yellow Door Energy ببناء مرفق الطاقة الشمسية خارج عمان وإرسال الطاقة النظيفة عبر الشبكة الكهربائية.وقد أكد جلالة الملك عبد الله الثاني في كلمته التي ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أبريل 2019 أن خمس الطاقة في المملكة سوف يتم توليدها بحلول عام 2020 باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.