الإثنين 25-05-2020
الوكيل الاخباري



الملك : يجب تجنب انزلاق المنطقة بحرب شاملة

888



الوكيل الاخباري - أكد جلالة الملك خلال خطاب امام البرلمان الاوروبي ان مسؤوليتنا تجاه شعوبيا بحاجة لجهد كبير ولكن اذا تعثرنا فان الفئات الاكثرعرضة للصراعات هي من تدفع الثمن.


واضاف جلالته ان السمة التي ميزت العقد الماضي هي ان الشعوب اسمعت صوتها وبلدان كثيرة خرجت شعوبها الى الشوارع للحصول على فرصة عادلة وان ما يحصل في الشرق الاوسط يترك اثرا على كل العالم .


وقال جلالته " ماذا لو تخلى العالم عن حل الدولتين في حل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي مشيرا الى ان هناك اطرافا تسعى الى فرض واقع الدولة الواحدة وهذا لا يمكن تنفيذه مضيفا " تحدثت عن مخاطر الفشل سابقا واليوم صراحة الخطر تفاقم ولا يوجد احترام للقانون الدولي وساقول مرة اخرى لا يمكن الوصول الى عالم امن من دون سلام في الشرق الاوسط .


وعن توتر العلاقات بين ايران وامريكا قال جلالته يجب على الجميع تجنيب المنطقة انزلاق خطير يؤدي الى حرب شاملة تهدد بحرب هائلة وعودة الارهاب الى جميع دول العالم.  


وعن العراق قال جلالته " في العراق 12% من احتياطي العالم من النفط والعراق عانا من الصراع الطائفي ومستقبلهم يرتكز على سلام هش وانا شخصيا لن اتركهم"  .


وعن سوريا قال جلالته " معاناة سوريا متواصلة والازمة لن تنتهي بعد واكثر من نصف مليون نزحوا في اخر 9 اشهر.


وقال جلالته " ماذا لو اصبحت ليبيا سوريا جديدة وماذا لو فشلت الحكومات العربية في تامين وظائف للشباب ان ايماني بالله يعزز تفائلي ويزيد من ثقة ومنعت البشرية وهناك امكانية ان نكون افضل .


وانهى جلالته بالول " القيادة اساسها الحكمة والاستشراف ونحن بحاجة الى سياسة تعتمد على الصبر ويجب البعد عن التهور والعجلة "